ما أسباب ظهور الدمامل في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٨
ما أسباب ظهور الدمامل في الجسم

الدمامل

الدمل عبارة عن التهابٍ يُصيب الجلد فيظهر كالبقعة المحمرة، ومع مرور الوقت تصبح هذه البقعة قاسيةً وصلبة، بينما تكون المَنطقة الوسطى من الدمل أكثر طراوةً داخلها خلايا الدم البيضاء التي تُكافح مختلف أنواع الالتهاب القادمة من مجرى الدم وذلك لتمكين الجسم من القضاء على هذا الالتهاب. يُطلق على مجموعة الخلايا البيضاء والبروتينات والبكتيريا المُكافحة (القيح)، بحيث يُشكل رأساً يسهُل فتحه باستخدام الجراحة، وقد يجفّ بشكلٍ تلقائيّ على سطح الجلد، ويُسمّى القيح المغلق الموجود داخل الأنسجة بـ (الخراج).


أنواع الدمامل

  • حب الشباب الكيسي: يظهر هذا النوع عند انسداد القنوات الدهنيّة أو إصابتها بالالتهاب.
  • الدمل أو الجمرة: تتسبّب بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية بحدوث هذا النوع من الخراج في الجلد.
  • الخراج الكيسي الشعري: يُعدّ هذا النوع من الخراج نادر الحدوث ويظهر في ثنيات الأرداف.
  • التهاب الغدد العرقية القيحي: ينتج هذا النوع عن التهاب موضعي يُصيب الغدد العرقية، وتتشكّل في هذه الحالة خراجات متعدّدة في منطقة تحت الإبط.


أسباب ظهور الدمامل

  • إصابة الجلد بالتحسّس بعد القيام بنزع الشعر، الأمر الذي يؤدّي إلى نمو الشعر تحت الجلد.
  • دخول أجسام غريبة للجلد أو إصابته بشظية وغيرها.
  • إصابة الغدة الدرقيّة بالانغلاق والانسداد الأمر الذي يتسبّب بحدوث التهابات بها وظهور حب الشباب على سطح الجلد.
  • تعرّض الجلد للكشط أو الخدوش أو الجروح يُسهم في تكوّن القيح المُلتهب.


الأشخاص الأكثر عُرضةً للإصابة بالدمامل

جَميع الأشخاص على اختلاف فئاتهم وأعمارهم مُعرّضين للإصابة بالدمامل، خاصّةً المصابون بعدة أمراض مزمنة كالفشل الكلوي والسكري الأمر الذي يتسبّب بإضعاف مناعة الجسم، كما أنّ تناول بعض أنواع الأدوية يؤدّي إلى تثبيط العمل الأساسي لجهاز المناعة في مكافحة الجراثيم والفيروسات والأجسام الغريبة الأخرى عند دخولها إلى الجسم، الأمر الذي يَجعله بيئةً مهيّئةً لظهور الدّمامل في مختلف المناطق.


طرق طبيعيّة لعلاج الدمامل

  • زيت شجرة الشاي: يُسرّع زيت شجرة الشاي من علاج الدمامل إذا تم استعماله بشكلٍ منتظم، وذلك بفضل خصائصه المطهّرة والمضادّة للجراثيم، وذلك من خلال نقع قطعة صغيرة من القطن في القليل من الزّيت ثم دهن الدمّل بلطف، وتُكرّر هذه العمليّة من خمس إلى ستّ مرّاتٍ في اليوم.
  • البصل: يحتوي البصل على مواد كيميائيّة مضادّة للميكروبات، ويُعدّ وسيلةً فعّالة في إزالة الدمامل؛ بحيث توضع شريحة سميكة من البصل على الدمل ثمّ تُغطّى بقطعةٍ من القماش لحبس الحرارة الناتجة من البصل، وتُكرّر هذه الوصفة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم حتى تزول الدمامل.


يُشار إلى أنّه إذا استُخدمت العلاجات الطبيعية بانتظام ولم تُعطِ النتيجة المطلوبة ولم يحصل أي تحسّنٍ بها يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد السبب الرئيسي والتمكّن من إيجاد العلاج المناسب.


فيديو أسباب الدمامل

رغم صغر حجم الدمامل أحياناً، إلا أنها مزعجة ومؤلمة بشدة! فما أسبابها؟ شاهد الفيدو لتعرف ذلك :