ما أفضل طريقة لإنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٨
ما أفضل طريقة لإنقاص الوزن

اتباع نظام غذائي

يحدّد اتّباع نظام غذائيّ مدى قدرة الجسم على حرق السعرات الحراريّة، وعليه فلا يجب الإسراع في إنقاص السعرات الحراريّة، فقد أشار الخبراء إلى أنّ تخلّص الجسم من الوزن بسرعة كبيرة يؤدي الى فقدان العضلات، والسوائل، بدلاً من فقدان الدهون، وذلك وفقاً لما أشارت إليه أكاديمية التغذية والحمية، لذا يجب اتّباع نظام غذائيّ معين يتضمّن تناول عناصر غذائية مفيدة تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل طبيعيّ، كما يمكن للعديد من التطبيقات الموجودة على الهواتف مساعدة الأشخاص على اتّباع نظام غذائيّ.[١]


ممارسة التمارين الرياضيّة

يساعد المشي على إنقاص الوزن، حيث يعدّ من التمارين الرياضيّة البسيطة والمهمة لفقدان الوزن، خاصة إن إرادَ الأشخاص الحصول على نتيجة جيدة بسرعة، كما يُحرص على ممارسة الأنشطة المسائية لمدة 30 دقيقة، إذ تصبح عملية التمثيل الغذائي بطيئة في المساء، ولتحسين عملية التمثيل الغذائيّ في الجسم، والحصول على جسم صحيّ، يجب زيادة الوقت لممارسة التمارين كلّ يوم لإنقاص الوزن، حيث إنّ إضافة 20 دقيقة من التمارين يوميًا يحرق ما يقارب 700 سعرة حرارية، فمن الضروريّ الجمع بين النظام الغذائيّ الخاص مع التمارين اليوميّة للحصول على نتيجة الأفضل، وبذلك فإنّ القيام بالتمارين المختلفة يعدّ واحداً من الطرق الفعّالة من أجل فقدان الوزن بسرعة وأمان، وفي حال كان الشخص لا يحب ممارسة التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية، فيمكن أن يمارس الرياضات الجماعية، أو أخذ دروس الرقص، أوالقيام بالأنشطة في الهواء الطلق، مثل: ركوب الدراجات، والمشي لمسافات طويلة تساعد على تحريك الجسم بشكل كامل.[٢]


نصائح لإنقاص الوزن

هناك العديد من النصائح لإنقاص الوزن، منها:[٣]

  • يفضّل تناول وجبة فطور غنية بالبروتين، إذ تبيّن أنّ ذلك يقلّل من الرغبة الشديدة من الجوع، ويحدّ من السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  • يفضّل تجنّب المشروبات السكرية، وعصير الفواكه المحلّى، حيث تعدّ من أكثر الأشياء التي تزيد من الوزن الجسم.
  • يُنصح بشرب الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبات الطعام، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ مياه الشرب قبل نصف ساعة من وجبات الطعام زادت من فقدان الوزن بنسبة 44٪ على مدى 3 أشهر.
  • يفضّل اختيار الأطعمة المناسبة لإنقاص الوزن، كالخضار، والفواكه.
  • ينصح بتناول الألياف القابلة للذوبان، حيث تظهر الدراسات أنّ الألياف القابلة للذوبان قد تقلّل من الدهون، خاصة في منطقة البطن، فمكملات الألياف مثل (بالإنجليزية: glucomannan) يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن.
  • يفضّل شرب القهوة أو الشاي، حيث إنّ الكافيين يعزّز عملية الأيض بنسبة 3-11٪.
  • يُنصح بتناول الطعام بشكل بطيء، حيث إنّ تناول الطعام بشكل سريع يزيد الوزن مع مرور الوقت، لذا فإنّ تناول الطعام ببطء يجعل الشخص يشعر بالشبع، ويزيد من هرمونات خفض الوزن.
  • يفضّل قياس وزن الجسم كلّ يوم، حيث أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين ينتبهون إلى أوزانهم كلّ يوم أكثر عرضة لفقدان الوزن.
  • يُنصح بالنوم باكراً، فقلّة النوم تعدّ من أهمّ العوامل المؤدّية لزيادة الوزن.


المراجع

  1. Christine Mikstas (28-2-2017), "How to Lose Weight Quickly and Safely"، www.webmd.com, Retrieved 19-4-2018. Edited.
  2. "How to lose weight quickly, safely and easily – 9 useful tips", www.vkool.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars, BSc (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.