ما أنواع الرياضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
ما أنواع الرياضة

الرياضة

الرياضة هي مجهود جسمي وحركي يقوم به الفرد بشكل منظم ضمن قوانين معينة، وإشراف مختصين بهدف الوصول إلى أعلى مستوى من اللياقة البدنية، والجسدية، والنفسية، ومن هذه الأنشطة ما يتيح الفرصة للتنافس بين اللاعبين بشكلٍ فردي أو بشكلٍ جماعي مشكلة فريقاً واحداً.


أهم أنواع الرياضة

ركوب الخيل

وهي رياضة مهمة لتحريك الجزء السفلي من الجسم، ولها دور في تخفيف الوزن وحرق الدهون، ولكن يجب الحرص قبل ممارستها على ممارسة بعض التمارين للجزء السفلي من الجسم لإراحة العضلات أثناء ممارستها وعدم إرهاقها، ويمكن ممارستها يومياً أو ثلاث مراتٍ في الأسبوع حسب مقدرة الشخص، وتمارس في الطرق الجبلية والساحلية.


رياضة الدراجة الهوائية

وهي رياضة مهمة لتحسين وتنظيم التنفس، ولكن نتيجتها لا تظهر إلا بعد أسبوعين أو ثلاثة من الانتظام على ممارستها، كما تقوي هذه الرياضة عضلات الساقين، وتحرق المزيد من الدهون المتراكمة والسعرات الحرارية الزائدة، خاصةً إذا مورست في طرق جبلية وليس في طرق ساحلية وسهلة، ويمكن ممارسة هذه الرياضة على الطرق الساحلية لمدة نصف ساعة يومياً بشكلٍ أولي لتزداد بعدها حتى تصل إلى ساعة، أما في الطرق الجبلية فتكون للمتمرسين، وتبدأ ممارستها من عشر دقائقٍ إلى نصف الساعة.


كرة الطائرة

وهي رياضة مسلية يلعب فيها فريقان، وليس بشكلٍ فردي، وهي تنشط الجسم، وتحرك عضلات الساقين، وتساعد على الاسترخاء، ويمكن ممارستها عدة مرات في الأسبوع.


كرة المضرب

وهي نوع من أنواع الرياضات العنيفة التي تحتاج إلى حركةٍ سريعة، وقد يحتاج الشخص قبل ممارستها إلى ممارسة رياضة المشي، ثم الهرولة لمساعدة الجسم على الحركة، وتقوي هذه الرياضة عضلات الذراعين ولا تمنحهما أي توازنٍ، لذا يُفضل ممارسة رياضة أخرى مساعدة لتقوية عضلات الذراعين في الوقت نفسه.


كرة السلة

تحرك هذه الرياضة كل الجسم؛ فهي تشمل الركض، والقفز، والمشي، وتتطلب مجهوداً كبيراً، وقد تساهم إلى حدٍ ما في تخفيف الوزن بالرغم من اعتبارها رياضة فاتحة للشهية، لذا يفضل تناول الفواكه بعد ممارستها مباشرةً بدلاً من تناول الأطعمة المسببة لزيادة الوزن، كما لا تعتبر هذه الرياضة تمريناً أساسياً لتقوية العضلات.


الرقص

وهي رياضة ممتعة جداً خاصةً لأولئك الذين ملوا من ممارسة الرياضة العادية، وهي مفيدة للجسم والعقل والنفس، كما يعتبر الرقص طريقة مناسبة لحرق الدهون، وتخسيس الوزن بسرعة عالية؛ لأنه يحرك كل جزء من أجزاء الجسم، كما أنه ينظم عملية التنفس، ويسرع من الأيض، ويمكن ممارسة الرقص من نصف ساعة لساعةٍ يومياً.


التزحلق

وهي رياضة تعتمد على تحريك عضلات الأرداف والظهر، كما تحرق دهون الجسم، وخاصةً للمتمرسين، ويمكن ممارستها من ثلاث إلى ست مرات أسبوعياً.