ما حكم من شرب الخمر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
ما حكم من شرب الخمر

حكم شرب الخمر

شرب الخمر من المحرَّمات، بل هو من الكبائر التي يجب الحذر منها، والابتعاد عنها. وقد أمر الله سبحانه وتعالى صراحةً في كتابه الكريم باجتنابه، حيث قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).[١]كذلك بين النبي صلى الله عليه وسلم خطورة شرب الخمر حيث قال: (كل مسكرٍ حرامٌ. إنَّ على اللهِ، عزَّ وجلَّ عهدًا، لمن يشربُ المسكرَ، أن يسقيَه من طينةِ الخبالِ).[٢][٣]


الحكمة من تحريم الخمر

لا يحرّم الإسلام شيئاً إلا وفيه شرّ وضرر على الإنسان، والخمر من تلك الشرور التي حرّمها الإسلام، لما فيها من أضرارٍ، ومفاسدَ عظيمةٍ، ومن حِكَم تحريم الخمر:[٤]

  • سبب في نسيان ذكر الله تعالى، والبعد عن الصلاة، وعن الطاعات، فشارب الخمر عندما ينتشي بها ويسكر فإنّه يفقد تركيزه وعقله، ويفقد شعوره بما يقول، فربّما ينطق بالكلام البذيء، كما لا يشعر بما يفعل، فربّما يفعل المعاصي، ويرتكب الفواحش.
  • سبب في انتشار العداوة والبغضاء بين شارب الخمر وغيره، فكما أسلفنا عندما يسكر فإنّه يسبّ، ويؤذي غيره، ويعتدي على حرمات النساء، وربّما يسرق، ويقتل.
  • إصابة شارب الخمر بمختلف الأمراض الصحية؛ كالهزال، والاصفرار، والشلل، والصّرع، والتهاب الكبد والكلى، وضعف النسل والجنون.
  • سبب لجلب الهمّ، والحزن، والكدر إلى النفس، ربّما يتناول أحدهم الخمر، لينسى ما به من مصائب وآلام، لكنّه مخطئ في ظنّه، لأنّ الخمر تفعل العكس، وتزيده همّاً على همّ.


الأضرار التي تسببها الخمرة لصاحبها

ثمّة كثيرٌ من الأخطار والأضرار التي يقع فيها شارب الخمر، منها:[٥]

  • بعد صاحبها عن ربّه، وضعف دينه، وخروج نور الإيمان من قلبه، وسرعة استجابته للشيطان، ووساوسه، ووقوعه في الذنوب، والمعاصي.
  • حرمانه من خمرة الآخرة التي وعد الله بها عباده المؤمنين.
  • تدهور الحالة الصحية، والتسبب بالعديد من الأمراض، كضعف المناعة، ومقاومة الأمراض، والسّل، والأمراض العصبية التي قد تؤدي للجنون.[٦]
  • التسبب بالفوضى في المجتمع، والتفرقة بين أفراده، وبالتالي خدمة الأعداء.[٦]
  • هدر الأموال، وخسارتها، وتدهور الحال الاقتصادية.[٦]


المراجع

  1. سورة المائدة، آية: 90.
  2. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 2002، خلاصة حكم المحدث : صحيح.
  3. "شرب الخمر من الكبائر وعقوبته أليمة"، fatwa.islamweb.net، 28-4-2001، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2018. بتصرّف.
  4. سليمان بن قاسم العيد (18-12-2011)، "الخمر أم الخبائث"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2018. بتصرّف.
  5. الشيخ حسين شعبان وهدان (19-11-2008)، "اجتنبوا أم الخبائث"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2018. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت "أضرار الخمر"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2018. بتصرّف.