ما سبب حصوات المرارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٥ مايو ٢٠١٩
ما سبب حصوات المرارة

أسباب الإصابة بحصوات المرارة

تقع المرارة (بالإنجليزية: Gallbladder) أسفل الكبد، وتتمثل وظيفتها في الاحتفاظ بالعصارة الصفراوية المساعدة على الهضم، ليتمّ إفرازاها ضمن الجهاز الهضميّ عند الحاجة، ومن الجدير بالذكر أن الكبد يقوم بإنتاج المكونات الثلاثة الأساسية التي قد تؤدي إلى تشكّل حصى المرارة والمتمثلة بالكولسترول، والبيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin)، والأملاح الصفراويّة، وتبدأ بلورات الحصوات في التشكّل عندما يكون السائل داخل المرارة مشبعاً بالكوليسترول، والبيليروبين، أمّا في حال وجود كميّات كافية من الأملاح الصفراوية تؤدي إلى إذابة هذه البلورات والوقاية من تشكّل الحصوات، ولم يتمكّن العلماء من تحديد المسبّب الرئيسيّ لتشكّل حصى الكلى، ولكن توجد بعض النظريات المختلفة، نبيّن منها ما يأتي:[١][٢]

  • فرط إنتاج الكولسترول: قد يؤدي تصنيع الكبد لكميات كبيرة من الكولسترول تفوق قدرة العصارة على إذابتها إلى تشكّل حصى المرارة، ومن الجدير بالذكر أنّ 80% من حصى المرارة تتكون من الكولسترول.
  • فرط إنتاج البيليروبين: والذي قد يكون ناجماً عن فرط انحلال خلايا الدم الحمراء، أو المعاناة من بعض أمراض الكبد.
  • زيادة تركيز العصارة الصفراوية: إن فشل المرارة في إفراغ محتوياتها يؤدي إلى زيادة تركيز العصارة الصفراويّة فيها، وارتفاع خطر تكوّن الحصوات.


عوامل خطر الإصابة بحصوات المرارة

يمكن بيان بعض عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة في ما يأتي:[٣]

  • ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين: حيث يؤدي إلى زيادة مستوى الكولسترول، بالإضافة إلى زيادة صعوبة إفراغ المرارة، وقد يكون هذه الارتفاع ناجماً عن الحمل، واستخدام حبوب منع الحمل، والخضوع للعلاج باستخدام الهرمونات البديلة.
  • الإصابة بالسُّمنة: حيث تزيد السُّمنة من مستوى الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى زيادة صعوبة إفراغ المرارة، وفي الحقيقة تعتبر السُّمنة من أهم عوامل الخطر للإصابة بحصوات المرارة، كما أنَّ فقدان الوزن بصورة سريعة يزيد من إنتاج الكبد للكولسترول.
  • مرض السكري: عادةً ما ترتفع مستويات الدهون الثلاثية في حال الإصابة بمرض السكري، الأمر الذي يزيد من خطر تشكّل حصوات المرارة.
  • استخدام بعض الأدوية الخافضة للكولسترول: حيث تعمل بعض هذه الأدوية على خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق زيادة إفرازها في العصارة الصفراوية.


أعراض الإصابة بحصوات المرارة

قد لا تظهر أيّة أعراض واضحة في حال الإصابة بحصوات المرارة، ولكن في حال نزول الحصى خلال القناة الصفراوية واستقرارها فيها والتسبُّب بانسدادها تظهر الأعراض والعلامات كالألم الذي يستمر من عدّة دقائق إلى عدّة ساعات، ويمكن بيان بعض الأعراض المصاحبة لهذه الحالة في ما يأتي:[٤]

  • ألم شديد ومفاجئ في منتصف البطن أسفل عظمة الثدي مباشرة، تزداد شدّته بصورة سريعة.
  • ألم شديد ومفاجئ في الجزء الأيمن العلوي من البطن، تزداد شدّته بصورة سريعة أيضاً.
  • ألم في الكتف الأيمن.
  • ألم في الظهر بين لوحي الكتف.
  • الغثيان، والتقيؤ.


المراجع

  1. LEONAURA RHODES (3-10-2018), "What Causes Gallstones?"، universityhealthnews.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. Brindles Lee Macon, Winnie Yu, and Rachel Nall (1-6-217), "Understanding Gallstones: Types, Pain, and More"، www.healthline.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  3. Melinda Ratini (28-2-2018), "Gallstones: What You Should Know"، www.webmd.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  4. "Gallstones", www.mayoclinic.org,13-3-2018، Retrieved 28-4-2019. Edited.