ما سبب ظهور بقع زرقاء في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
ما سبب ظهور بقع زرقاء في الجسم

بقع الجسم الزرقاء

يلاحظ بعض الأشخاص في بعض الأحيان ظهور بقع زرقاء اللون أو سوداء على أجزاء مختلفة من الجسم، ولاسيما الأطراف، وقد تظهر هذه البقع نتيجة التعرض لصدمة أو ضربة معينة أو قد تظهر على الجسم بدون سبب معين، وفي بعض الأحيان يكون هناك تورم بسيط أو ألم مصاحب لهذه البقع، وقد يتساءل البعض عن أسبابها، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال كافة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه البقع على الجسم.


سبب ظهور بقع زرقاء في الجسم

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع الزرقاء في مختلف مناطق جسم الإنسان، والتي نستطيع ذكرها في النقاط التالية:

  • التعرض لضربة قوية على الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف دموي في الشعيرات التي تكون قريبة من الطبقة الخارجية أو السطحية من الجلد، حيث يتسرب الدم من هذه الشعيرات إلى خلايا الجسم، ويظهر على الجلد إما باللون الأزرق المائل إلى البنفسجي، وأحياناً يكون لونها أسود، وفي أحيان أخرى تكون على شكل نقاط متفرقة من الدماء الزرقاء المائلة إلى اللون الأحمر.
  • من الجدير بالذكر بأن هذه الكدمات تحتاج إلى فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين حتى تشفى بشكل كامل، وخلال عملية الشفاء يتحول لون البقعة ليصبح مائلاً إلى اللون الأخضر، ثم إلى اللون الأصفر، إلى أن تختفي بشكل كامل.
  • انخفاض نسبة الصفائح الدموية في الجسم بما يقل عن ألفي صفيحة، وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض إلى أية ضربة أو كدمة على الجسم، حيث يتطلب الأمر القيام بعمل فحوصات طبية للتأكد من سبب المشكلة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية والتي تعمل على تمييع الدم أو منع تخثره مثل الأسبيرين، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد وإحداث النزيف الداخلي من تحته مثل الكورتيزون.
  • الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدم، أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.
  • الإصابة بحالة من الصدمة النفسية القوية، حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة بأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور بقع زرقاء في مناطق مختلفة من جسمهم من بعد التعرض لصدمة شديدة، ومن الجدير بالذكر بأن آثار هذه البقع تختفي خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة أيام، ولكن في حالة لم تختفِ هذه البقع وزاد اتساعها، فيجب مراجعة الطبيب بشكل سريع.
  • نقص مادة الكولاجين في الجسم، وخاصة بعد التقدم في العمر، حيث يصبح جلد الإنسان أكثر رقة ونعومة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث النزيف تحت الجلد بسهولة ومن أقل حركة.
  • وجود نقص في بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، حيث يعتبر فيتامين (ج) هو من أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى ظهور التصبغات أو البقع الزرقاء على الجسم.