ما عدد أولاد النبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:١٩ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
ما عدد أولاد النبي

عدد أولاد النّبي

كان للنّبي صلّى الله عليه وسلّم سبعة من الأولاد، أنجبت له خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ستة منهم، وأنجبت ماريا القبطيّة رضي الله عنها واحد منهم، وليس له أبناء غيرهم من باقي زوجاته.[١]وابنته السّيّدة فاطمة رضي الله عنها الوحيدة من أولاده الّتي قُبِضَتْ بعد وفاته صلّى الله عليه وسلّم وباقي أبنائه ماتوا جميعا في حياته.[٢]


عدد أولاد النّبي من الذّكور

رزق الله سبحانه وتعالى النّبي صلّى الله عليه وسلّم ثلاثةً من الذّكور وهم:[٣]

  • القاسم: كان الرّسول صلّى الله عليه وسلّم يُكنّى بأبي القاسم فقد كان أوّل أولاده، وهو وُلِدَ في مكّة المكرّمة قبل أن يُبَلَّغَ النّبي بالنّبوّة، واخْتُلِف في عمر القاسم؛ فمنهم من قال إنّه لم يعِشْ إلّا أياماً قليلة، ومنهم من قال إنّه عاش سنيناً حتّى كبر وركب الدابّة.
  • عبد الله: من أسمائه الطيّب والطّاهر على أصحّ الأقوال؛ لأنّ هناك من قال إنّ الطيّب والطّاهر ولدان غيره، وفي أقوال أخرى إنّ الطيّب والمُطيّب توأمان، والطّاهر والمُطهّر توأمان آخران، كما وُلِد عبد الله بعد النّبوّة في مكّة ومات فيها وعندما مات قال العاص بن وائل السّهميّ أنّه قد انقطع نَسْلُ النّبي، فأنزل الله سبحانه الآية الكريمة: (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ).[٤]
  • إبراهيم: كنّاه به جبريل وبشّره بولادته أبو رافع مولى النّبي صلّى الله عليه وسلّم فأهداه عبداً جزاء بشراه، وهو وُلد في المدينة في السّنة الثّامنة للهجرة، ومات طفلاً ابن سبعين ليلة أو سبعة أشهر أو ثمانية عشر شهراً، فالأمر خلاف في ذلك.


عدد أولاد النّبي من الإناث

كان للنبي صلّى الله عليه وسلّم أربع بنات هنّ:[٣]

  • رقيّة: وُلدت رضي الله عنها قبل النّبوة وهي أكبر بنات الرّسول سنًّا، وكانت زوجة عثمان بن عفّان رضي الله عنه وولدت له عبد الله، كما هاجرت الهجرتين إلى الحبشة مع عثمان.
  • زينب: هي أكبر سنًّا من القاسم، وُلدت قبل النّبوّة وتزوّجها ابن خالتها أبو العاص القاسم بن الرّبيع، وولدت له عليًّا وأُمامة التي تزوّجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد وفاة السّيّدة فاطمة رضي الله عنها، وتوفّيت رضي الله عنها في السّنة الثّامنة للهجرة.
  • أمّ كلثوم: وُلدت كأخواتها قبل النّبوّة، وتزوّجها عثمان بعد وفاة أختها رقيّة فسُمّي ذا النّورين، كما توفّيت رضي الله عنها في السّنة التّاسعة للهجرة في شعبان.
  • فاطمة: هي زوجة عليّ بن أبي طالب وأمّ أولاده الحسن والحسين ومحسن وأمّ كلثوم وزينب، وتوفّيت رضي الله عنها بعد النّبي بستّة أشهر وهذا القول اختاره عبد الغنيّ وجماعة من العلماء، وقيل إنّها توفيت بعده بثمانية أشهر وقيل بثلاثة أو أقل.


المراجع

  1. "أولاد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم"، fatwa.islamweb.net، 4-10-1999، اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2017. بتصرّف.
  2. "عدد أبناء وبنات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم"، islamqa.info، 7-6-2002، اطّلع عليه بتاريخ 29-10-2017. بتصرّف.
  3. ^ أ ب عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم (1993)، المختصر الكبير في سيرة الرّسول (الطبعة الأولى)، عَمّان: دار البشير، صفحة 79-82. بتصرّف.
  4. سورة الكوثر، آية: 3.