ما علاج الفطريات بين الأصابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ١٦ فبراير ٢٠١٥
ما علاج الفطريات بين الأصابع

الفطريات

الفطريات كائنات حية دقيقة تتكاثر في المناطق الرطبة لذلك غالباً ما تتكاثر بين أصابع القدمين لكون الجلد في هذه المناطق رقيق جداً وقليل التهوية غالباً، ويمكن أن تُصيب بين أصابع اليدين ولكنها نادرة لأن اليدين معرضتين للتهوية بكل دائم. ومن السهل إيجاد المكامن التي تعيش فيها الفطريات وتبدأ بقتل الخلايا الضعيفة وتلتهمها كونها تعتمد في غذائها على الخلايا الميتة وبذلك تكون هذه المكامن مستودع تكاثر لهذه الفطريات.


أسباب الإصابة بالفطريات

إن المسبب الرئيسي لتكاثر الفطريات في هذه الأماكن هو وجود رطوبة والتصاق الأصابع وانعدام التهوية بينهما ويمكن ملاحظة ذلك في منازلنا خلال فصل الشتاء وتظهر في أسقف المنازل التي تقل بها التهوية وتتجمع فيها نسبة عالية من الرطوبة، وعند الإنسان تتكاثر في الأماكن شديدة التعرق لذلك نلاحظ بأن ما بين أصابع القدمين هي أكثر عرضةً للتعرق دون غيرها، هذا التعرق يكون ناتج عن ارتداء حذاء ضيّق أو لبسه لمدة طويلة كما أن الأشخاص المصابين بمرض السكريّ تتعرض أقدامهم للإصابة بالفطريات وهنا يكون الموضوع أكثر خطورة كونَ الجروح لا تلتئم كما هو الحال عند الإنسان غير المصاب بالسكر، وتنقل الفطريات من شخص إلى آخر نتيجة استخدام أدوات لشخص مصاب بالفطريات مثل لبس حذائه أو جواربه أو منشفته.


علاج الفطريات بين الأصابع

نستطيع علاج الفطريات التي تكون بين أصابع القدمين أو اليدين باستخدام الكريمات التي يوصي بها الطبيب والمواظبة على استخدامها لمدة لا تقل عن الشهر؛ لأنّ إعادة بناء الجلد بمكان التقرحات يحتاج إلى هذه المدة تقريباً كما يجب استخدام مسحوق (البودرة) وفرك القدمين بها وخاصة بين الأصابع للوصول إلى تجفيفها، ولبس الأحذية المثقبة لتوفير التهوية للرجلين.


كما يمكن رش الحذاء بمسحوق البودرة كي يتم امتصاص الرطوبة الموجودة بين الأصابع وأيضاً الحرص على قص الأظافر يمنع انتقال الفطريات إلى حواف الأقدام، واستخدام الليمون عن طريق فرك الأماكن المصابة بنصف حبة ليمون أو استخدام كميه من الملح مع الماء الدافئ وغسل القدمين يساعد على تعقيمهما ويحد من تكاثر الفطريات عليهما .


إجراءات الوقاية من الفطريات

يجب المحافظة على القدمين جافتين وتنشيف بين الأصابع عند غسل القدمين، والابتعاد عن لبس الأحذية الضيقة لأنها تضغط على الأصابع وتسبب التعرف، كما يجب التقليل قدر الإمكان من مدة لبس الحذاء لتوفير التهوية المناسبة لهما كما يمكن لبس الصندل خلال فصل الصيف .