ما علاج نقص كريات الدم البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٦ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
ما علاج نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء هو عبارة عن انخفاض أو تقلّص في عدد كريات الدم البيضاء الموجودة في الدم، حيث يجب ألّا يقل عددها عن 3500 خليّة في كل ميكرولتر من الدم، كما يختلف مقدارها بين الجنسين، وبين الفئات العمريّة المختلفة، ولكنّ انخفاض عدد كريات الدم البيضاء يؤثّر بشكلٍ كبير على خلايا الدم، لذا يتوجّب أخذ العلاج اللازم؛ لكي تعود خلايا الدم البيضاء إلى عددها الطبيعي، وسنذكر في هذا المقال علاج نقص كريات الدم البيضاء.


علاج نقص كريات الدم البيضاء

يتم علاج نقص كريات الدم البيضاء بالعديد من الطرق والوسائل، ومنها:

  • النوم لساعاتٍ كافية، وتوفير الراحة الجسميّة؛ إذ ينصح الأطبّاء بالنوم مدّة لا تقل عن ثماني ساعات في اليوم؛ لأنّها تمكّن الجسم من الحصول على الطاقة التي يحتاجها، وبالتالي يزداد إنتاج عدد خلايا الدم البيضاء.
  • أخذ الكمّيات المناسبة من الفيتامينات التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة نسبة خلايا الدم البيضاء في الجسم، وذلك عن طريق تنشيط عمل النخاع العظمي في الجسم.
  • تشخيص الحالة من خلال الطبيب المختص، وإجراء فحوصات الدم اللازمة باستعمال علاج السيتوكين، أو العلاج الكيماوي.
  • التغذية الصحّية والمتوازنة، وذلك بتناول الأطعمة الغنيّة بالعناصر المفيدة للجسم، والتي تساعد على تقوية كرات الدم البيضاء في الجسم.


أطعمة تساعد في علاج نقص كريات الدم البيضاء

الخضراوات والفواكه

تعد الخضروات والفواكه مصدراً غنيّاً بفيتامينC، الذي يزيد نسبة الأجسام المضادّة، وبالتالي إنتاج خلايا الدم البيضاء، لذلك لا بد من تناول ستّ حصص يوميّاً من الفواكه والخضراوات، حتّى يتم التأكّد من حصول الجسم على الكمّية التي يحتاجها من فيتامينC، مثل الفراولة، والبابايا، والجوّافة، والكيوي، والكنتالوب، بالإضافة إلى الفواكه الحمضيّة الأخرى التي تعد مصدراً غنيّاً بفيتامينC، أمّا الخضراوات، فمنها الفلفل، واللفت، والخردل، والسبانخ، والقرنبيط، والبروكلي.


الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من الأطعمة التي تعزّز الجهاز المناعي، كما تزيد عدد خلايا الدم البيضاء، إذ يعد مصدراً مهمّاً لمضادّات الأكسدة، وبالتالي يزيد مناعة الجسم، بإنتاج عدد كبير من كريات الدم البيضاء، لذلك لا بد من إدخاله في النظام اليومي، ومن الممكن إضافة العسل له، والليمون للحصول على طعم أفضل له.


الثوم

الثوم من الأطعمة التي تقوّي جهاز المناعة في الجسم، من خلال تحفيز الخلايا البيضاء التي تقاوم العدوى، وإنتاج الأجسام المضادّة، وزيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعيّة التي تحتوي على عنصر الكبريت، الذي يحفّز جهاز المناعة في الجسم.


الزبادي

الزبادي من الأطعمة التي تستخدم لعلاج نقص كريات الدم البيضاء، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الزبادي تكون لديهم مناعة أكبر من أولئك الذين لا يتناولونها؛ لأنّ الزبادي تعزّز من إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، وبالتالي تقوّي جهاز المناعة.