ما فائدة التمر الهندي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٣ أكتوبر ٢٠١٩
ما فائدة التمر الهندي

التمر هندي يعد أحد أنواع الفاكهة وتحمله شجرة دائمة الخضرة قد يصل ارتفاعها إلى 30 متراً ،وتكون الثمار قرنية الشكل ، وموطنها الأصلي في دول إفريقيا الحارّة ومنها انتشرت .

وقد عرف التّمر هندي منذ القدم ، فقد عرفه الفراعنة ، كما أنّ العرب كان لهم الفضل في إدخاله إلى أوروبا، وقد استعمله العرب في الطّب القديم أمثال: الرازي وابن سينا وابن البيطار، ووصفوه كعلاج للعديد من الأمراض، أمّا حديثاً فهو يُستخدم كمليّنٍ للمعدة، ويُعدّ علاجاً لحالات الإمساك، كما أنّه مفيد في حالات ارتفاع ضغط الدّم، وفي بعض البلدان العربية تستعمل الأوراق حيث توضع على الأعضاء المصابة بالرّوماتيزم والجروح والحروق، كما أنّه يدخل في العديد من الوصفات الطبيّة، وهو يحتوي على العديد من المعادن المهمّة؛ كالفوسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ويُستخدَم التمر الهندي على نطاق واسع كتوابل في المأكولات المحليّة في أمريكا اللاتينيّة، وآسيا، وجزر البحر الكاريبي .

يمكن إكثار أشجار التّمر هندي بنجاح عن طريق البذور، وعادةً تُزرع البذور في شهري مارس وإبريل وتحتاج من أسبوع إلى أسبوعين حتى يتم إنباتها وذلك تبعاً لدرجة الحرارة.

للتمر هندي أسماء متعدّدة، فهو يعرف بالحمّر، وفي بعض الدّول مثل السودان يعرف بالحومز والعرديب ويسمّى (Tamarin) بالإنجليزية، واسمه العلمي (باللاتينية: Tamarindus indica).

يحتوي لب التّمر هندي على أحماض عضويّة نباتيّة مثل :

  • حمض التارتاريك (بالإنجليزية: Tartaric acid).
  • حمض الماليك Malic acid
  • حمض اليورونيك (بالإنجليزيّة: Uronic acid).


ويمكن عمل العصير من نبتة التمر الهندي والذي يتميّز بلونه البنّي وطعمه اللّذيذ و يكسبنا الشعور بالإنتعاش والحيويّة لجسمنا عند تناوله، وتتعدّد طرق تحضيره ويمكن إضافة بعض المطيّبات والسّكر، يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لحوالي 3 ساعات مع إضافة كميّة قليلة من أوراق الكركديه وبذور الشمّر ثم تركه حتى يستقر في القاع ثم يصفّى ويضاف إليه قليل من السكّر حسب الرّغبة .