ما فائدة الكركم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢ يوليو ٢٠١٧
ما فائدة الكركم

الكركم

الكركم هو نوع من النبات العشبية المعمرة من الفصيلة الزنجبيلية، ويعتبر جنوب غرب الهند المكان الأساسي لإنتاجه، لأنه يحتاج إلى نسبة كبيرة من الأمطار السنوية، ودرجات حرارة تتراوح ما بين 20-30 درجة مئوية، وبشكلٍ عام يجمع نبات الكركم سنوياً للاستفادة من الجذور، حيث يتم غليها وطحنها حتى تتحول إلى بودرة صفراء اللون، وتعتبر هذه البودة من أهم التوابل المستخدمة في المطبخ الهندي والعربي والمأكولات الباكستانية.


فائدة الكركم

يحتوي الكركم على عدد كبير من العناصر والمواد الغذائية اللازمة لجسم الإنسان؛ مثل: الألياف الغذائية، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والنياسين، وعدد من المعادن؛ مثل : النحاس، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، لهذا يُستخدم الكركم لعلاج العديد من المشاكل الصحية والجمالية.


فوائد الكركم كمهدئ ومطهر

  • آلام التهاب المفاصل: يُقلل الكركم الآلام المتعلقة بالتهابات المفاصل، وخاصة عند شربه، وذلك من خلال تدفئة كوب من اللبن، وقبل غليانه يجب إضافة ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وخلط المكوّنات جيداً ثمَّ شربها، ويُنصح بتناول هذا المشروب ثلاث مرات في اليوم.
  • الاضطرابات الهضمية: بينت الأبحاث الحديثة على الحيوانات أن الكركم لديه القدرة على تحفيز الجهاز الهضمي، كما أنه يُساعد على تحلل الكربوهيدرات والدهون في المعدة عند الإصابة باضطرابات، لأنه يفرز الإنزيمات الهضمية الضرورية لنجاح عملية الهضم في جسم الكائن الحي.
  • مرض سرطان الأمعاء: إذا استخدم الإنسان الكركم بشكلٍ مستمر، فإن احتمالية إصابته بسرطان القولون تقل.


فوائد الكركم للشعر

  • يستخدم الكركم للتخلص من مشاكل فروة الرأس، حيث يُعالج الإكزيما والصدفية والقشرة، وذلك من خلال تحضير مسحوق الكركم، حيث نضع ملعقة كركم على شكل مسحوق مع ملعقتين من الماء، وندلك فروة الرأس بالمزيج، ثمَّ نتركه لمدة عشرين دقيقة مع ضرورة التدليك المستمر لفروة الرأس.
  • يعتبر الكركم صبغة طبيعية للشعر، حيث تستخدمه العديد من النساء لتغيير لون شعرهنَّ إلى اللون الأصفر.
  • يقلل الكركم نسبة تساقط الشعر، ويعالج هذه المشكلة.


فوائد الكركم للبشرة

يُعدل الكركم نسبة إفرازات الدهون في البشرة، ويُقلل انتفاخ المسامات والإفرازات الدهنية فيه، ويستخدم بشكلٍ كبير في تفتيح البشرة؛ لأنه يحتوي على الكركمين الذي يُقلل إنتاج الميلامين، وله خصائص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من الخلايا الحرة، ويحتوي على فيتامين ج الذي يبني الكولاجين، ويُحافظ على مرونة الجلد، وللحصول على هذه الفوائد يُمكن استخدام الوصفات التالية :

  • الكركم واللبن: نمزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة من اللبن، وباستخدام الأصابع أو فرشاة خاصة نضع المزيج على الوجه، ثمَّ نتركه لمدة ساعة ونغسله، ومن الضروري تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الكركم والدقيق: نمزج ملعقتين من الدقيق مع نصف ملعقة من الكركم وكمية قليلة من المياه، ثمَّ نقلِّب المكوّنات مع بعضها، ونضع المزيج على الوجه، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثمَّ نشطف الوجه بالمياه، ونكرر الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


فوائد الكركم على الريق

يُمكن تحضير مشروب الكركم لتناوله على الريق في الصباح الباكر، وذلك بوضع مقدار ملعقة صغيرة من الكركم مع مقدار كوب من الماء، ثمَّ نخلط المكوّنات جيداً، ونشرب المزيج على الريق، وبتطبيق هذه الوصفة يُمكن الحصول على الفوائد التالية:

  • علاج المغص الشديد في المعدة.
  • تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، وتخفيف أوجاعها.
  • تنشيط الكبد من خلال طرد السموم الموجودة فيه.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم.