ما فائدة اليانسون للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٩
ما فائدة اليانسون للحامل

فوائد اليانسون للحامل

يوجد العديد من الفوائد الصحيّة لليانسون للحامل وغيرها، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • يُقلّل من أعرا ض الاكتئاب: حيثُ وجدت بعض الأبحاث أنّ تناول اليانسون قد يُساعد على علاجِ الاكتئاب، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ مستخلص بذور اليانسون يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ تناول ثلاثة غراماتٍ من مسحوقِ بذور اليانسون لثلاثِ مراتِ يوميًّا كان فعالاً في الحدِ من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.
  • يُقلّل من خطر الإصابةِ بقرحةِ المعدة: حيثُ تُشير الأبحاث الأولية إلى أنّ تناول بذور اليانسون يمكن أنّ يُساعد على منع الإصابةِ بقرحةِ المعدة ويُقلّل من أعراضها، كما أظهرت إحدى الدراسات الحيوانيّة أنّ اليانسون يُقلّل من إفراز حمض المعدة؛ ممّا يُساعد على منع تَشكيل قرحة المعدة وحماية الخلايا من التلف، ومع ذلك لا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول تأثير اليانسون على قرحة المعدة.
  • يمنع نمو البكتيريا والفطريات: حيثُ أظهرت دراسة أنّ بذور اليانسون ومركباتها تمتلك خصائص مضادة للميكروبات تمنع حدوث العدوى وتُعيق نمو الفطريات والبكتيريا، كما أظهرت دراسة أخرى أنّ بذور اليانسون وزيت اليانسون العطريّ كانوا أكثر فاعِلية بشكلٍ خاص ضد سلالات معينة من الفطريات بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلديّة، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أنّ تُسبب الإصابةِ بأمراض جلديّة، إلا أنّ هناك حاجة إلى المزيدِ من الأبحاث لدراسةِ كيفية تأثير بذور اليانسون على نمو الفطريات والبكتيريا في البشر.


أضرار اليانسون

يُعدّ تناول اليانسون آمنًا لمعظم الأشخاص البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم، لكن لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلميّة التي تُثبت مدى أمان تناول اليانسون بكمياتٍ دوائيّة، كما أنّه يُحذر تناوله في بعض حالاتٍ صحيّةٍ معينة، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: حيثُ إنّه من المرجح أنّ يكون اليانسون آمنًا للحامل والمُرضعات عند استخدامه كجزءٍ من النظام الغذائيّ، إلا أنّه من غير المعروف ما إذا كان آمنًا استخدامه بكمياتٍ دوائيّةٍ خلال هذه المرحلة.
  • الأطفال: يُعدّ اليانسون آمنًا بالنسبةِ لمعظم الأطفال عندما يؤخذ عن طريق الفم، حيثُ ليس هناك ما يكفي من المعلومات المتاحة لمعرفةِ ما إذا كان اليانسون آمنًا عند تناوله بكمياتٍ دوائيّة أم لا.
  • الحساسية: حيثُ قد يُسبّب اليانسون الحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يمتلكون حساسية من النباتات الأخرى التي تُشبه اليانسون، والتي تَشمل الهليون، والكمون، والكرفس، والكزبرة، والشبت، والشمر.
  • الحالات الحساسة للهرمونات: وتشمل سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وبطانة الرحم، أو الأورام الليفيّة الرحميّة، إذ يمتلك اليانسون تأثير مشابه للإستروجين، لذا من الأفضل تَجنب استخدام اليانسون في هذه الحالة.


القيمة الغذائيّة لليانسون

يحتوي اليانسون على العديدِ من المواد الغذائيّة الهامة كالألياف، والمعادن، والفيتامينات، ويمثل الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لكلّ 100غرامٍ من بذورِ اليانسون:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
السعرات الحراريّة 337.0 سعرة حراريّة.
الماء 9.540 غرامات.
البروتين 17.60 غرامًا.
الكربوهيدرات 50.02 غرام.
الدهون 15.90 غرامًا.
الألياف 14.60 غرامًا.
الكالسيوم 646.0 ملليغرامًا.
الحديد 36.96 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 1441 ملليغرامًا.
فيتامين ج 21.00 ملليغرامًا.


المراجع

  1. Rachael Link, MS, RD (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019.Edited.
  2. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 26-4-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 02002, Spices, anise seed ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-4-2019.Edited.