ما فائدة بذور الريحان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٥ مايو ٢٠١٩
ما فائدة بذور الريحان

فوائد بذور الريحان

يُمكن تناول بذور الريحان التي ينتجها الريحان الحلو، ومِن الفوائد التي تمتلكها بذور الريحان ما يليّ:[١]

  • يُساعد على الشعور بالامتلاء: تُعتبر بذور الريحان مصادرغنية بالألياف الذائبة مثل البكتين، ويعمل البكتين على إبطاء تفريغ المعدة وزيادة نسب الهرمونات التي تعطي الشعور بالامتلاء.
  • يُفيد صحة الأمعاء: تُعدّ بذور الريحان مصدراً مُهماً للألياف، وبينت الدراسات المخبرية أنّ البكتين يغذي ويزيد مِن فعالية البكتيريا النافعة في الأمعاء، ومنها البكتيريا المضادة للالتهاب التي تدعم صحة الأمعاء.
  • يُحسن مِن مُعدلات الكولسترول: يُساعد البكتين على خفض نسب الكولسترول في الدم عن طريق تثبيط امتصاصه مِن الأمعاء، وأشارت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا 30 غرام مِن بُذور الريحان بشكلٍ يوميّ لِمُدة شهر انخفضت لديهم مُعدلات الكولسترول الكُليّ بنسبة 8%.
  • غني بالمُركبات النباتية: تُعدّ بذور الريحان مصادر غنية بالمُركبات النباتية مثل الفلافونيد ومُتعدد الفينول، ويُعتبر الفلافونيد مِن مُضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا مِن الضرر الذي تُسببه الجذور الحرة بالإضافة إلى أنها تمتلك خصائص مُضادة للالتهاب.


أضرار ومحاذير استخدام بذور الريحان

يُعدّ تناول الريحان بالكميات الموجودة في الطعام آمناً على الصحة، بالإضافة إلى ذلك إنّ تناول البالغين لكمياتٍ دوائيةٍ مِن الريحان لفتراتٍ قصيرةٍ يعدّ آمناً أيضاً، إلا أنّهُ يمكن أنّ يتسبب بانخفاض مُعدلات سُكر الدمن ومن جهةٍ أخرى، يُعتبر استخدام وتناول كُل مِن الأجزاء العلوية مِن نبات الريحان وزيت الريحان بكميةٍ دوائيةٍ ولفتراتٍ طويلةٍ مِن الزمن أمراً غيرَ آمناً؛ لاحتواءهما على الإستراجول، وهو مُركب قدّ يزيد مِن خطر الإصابة بسرطان الكبد، ومن التحذيرات التي يجب الانتباه لها عند استخدام الريحان ما يليّ:[٢]

  • الاضطرابات النزفية: يُبطئ كُل مِن زيت ومستخلص الريحان تجلُط الدم ويزيدان مِن النزيف؛ مِمّا قدّ يزيد مِن سوء حالة الأشخاص المُصابين بالأضطراب النزفيّ.
  • انخفاض ضغط الدم: يُخفض مُستخلص الريحان مِن ضغط الدم؛ مِمّا يُسبب انخفاضاً حاداً عند الأشخاص أصحاب ضغط الدم المُنخفض.


القيمة الغذائية للريحان

يحتوي 100 غرام مِن توابل الريحان المُجففة على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 233 سعرةً حراريةً
البروتين 22.98 غراماً
الكربوهيدرات 47.75 غراماً
الألياف 37.7 غراماً
الكالسيوم 2240 ملليغراماً
الحديد 89.8 ملليغراماً
البوتاسيوم 2630 ملليغراماً
فيتامين أ 744 وحدةً دوليةً


المراجع

  1. Marsha McCulloch (12-3-2019), "12 Fascinating Benefits and Uses of Basil Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. "BASIL", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 02003, Spices, basil, dried", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-4-2019. Edited.