ما فائدة بذور الشمر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
ما فائدة بذور الشمر

فوائد بذور الشمر

تضم فوائد بذور الشمر ما يلي:[١]

  • تقليل الشهية: أشارت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي مصنوع من شاي الشمر قبل تناول وجبة الغداء تناولوا كمية أقلّ من السعرات الحرارية وخفف لديهم شعور الجوع مقارنة بالذين لم يشربوا هذا الشاي.
  • مفيد لصحة القلب: تعتبر بذور الشمر غنية بالألياف التي تقلل من عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القلب مثل ارتفاع الكولسترول، بالإضافة إلى ذلك فإنّ تناول حمية غذائية غنية بالألياف يرتبط بتقليل خطر الإصابة بمرض القلب، ومن جهة أخرى فإنّ الشمر وبذوره تحتوي على عناصر غذائية مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب.
  • مفيد للأم في فترة الرضاعة: يساعد الشمر على زيادة إفراز الحليب، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام الشمر يساعد على زيادة كمية الحليب والمحتوى الدهني فيه عند الأم في فترة الرضاعة.


أضرار بذور الشمر

يعتبر تناول الشمر بالكميات الموجودة في الغذاء آمناً ولكن لا توجد معلومات كافية توضح إذا ما كان استخدامه بكميات دوائية كبيرة لفترة طويلة آمناً على الصحة أم لا، وتضم الأعراض الجانبية نادرة الحدوث عند استخدام الشمر اضطراب المعدة والأمعاء، ومن التحذيرات الخاصة عند تناول الشمر ما يلي:[٢]

  • الحمل: لا يوجد أدلة كافية ما إذا كان استخدام الشمر خلال فترة الحمل آمناً على الصحة، لذلك فينصح بتجنبه خلال هذه الفترة.
  • الأطفال: تعتبر منتجات الشمر آمنة عند إعطائها للرضع لعلاج المغص لمدة تصل إلى أسبوع.
  • الحساسية: قدّ يسبب الشمر رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الكرفس والجزر.
  • الاضطرابات النزفية: إذّ أنّ الشمر قدّ يبطئ من تجلط الدم واستخدامه قدّ يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف عند الأشخاص الذين يعانون من الاضطراربات النزفية.


القيمة الغذائية

يوضح جدول القيمة الغذائية التالية محتوى العناصر الغذائية الموجود في 100 غرام من بذور الشمر:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرا الحرارية 345 سعة حرارية
الماء 8.81 غرامات
البروتين 15.80 غراماً
الدهون 14.87 غراماً
الكربوهيدرات 52.29 غراماً
الألياف 39.8 غراماً
الكالسيوم 1,196 ملليغراماً
البوتاسيوم 1,694 ملليغراماً
فيتامين أ 135 وحدة دولية


المراجع

  1. Jillian Kubala (27-2-2019), "10 Benefits of Fennel and Fennel Seeds, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  2. "FENNEL", www.webmd.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 02018, Spices, fennel seed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 21-4-2019. Edited.