ما فائدة بذور الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١١ مايو ٢٠١٨
ما فائدة بذور الكتان

عُرف استخدام بذور الكتان و الزيت المستخرج منه منذ القدم ، فقد كان يُعرف عند البابلين قبل الميلاد و كما كان الفراعنة يستخدمونه أيضا لما له من فوائد و استطبابات عديدة . تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة من الأوميجا 3 و فيتامين ( ه ) ، وتحتوي أيضا على فيتامين ( ب1 ) ، و المغنيسيوم ، الفسفور ، و السلينيوم بالإضافة للألياف .

و بما أن بذور الكتان تحتوى على كميات كبيرة من الأوميجا 3 ’ فإنها تستخدم عوضا عن زيت السلمون كبديل نباتي له مما يجعله خيارا ممتازا للنباتيين كمصدر للأوميجا 3 ، و هما متوفران على شكل كبسولات في الصيدليات ، و تتوفر بذور الكتان في الأسواق أيضا . و يمكن أن توضع بذور الكتان على اطباق الطعام كالبيتزا و الفول و غيرها من الاطباق كما يستخدم السمسم . و يمكن شرب منقوع بذور الكتان .

استخدمت بذور الكتان منذ القدم لعلاج الإمساك كونه يحتوي على الألياف ، و كما استخدمت لعلاج الحروق و تسكين الآلآم و لمعالجة الأكزيما فكانو يصنعون منها اللبخات و يضعوها مكان الجرح و موضع الإصابة .

و كان يستخدم أيضا لعلاج البواسير و التهابات المسالك البولية ، و كما يستخدم لإدرار البول .

و من استخدامات بذور الكتان أيضا : للشعر و البشرة ، التنحيف ، الوقاية من السكري ، الوقاية من أمراض القلب و السرطان .

  • أولا : بذور الكتان و الشعر : تستخدم لإضفاء اللمعان على الشعر و إعطائه الحيوية و يحمي الشعر من الجفاف و التفصف ، و يساعد في إطالة الشعر لاحتوائه على فيتامين ( ه ) و الأوميجا 3 .
  • ثانيا : بذور الكتان و الجهاز الهضمي : تستعمل لمعالجة الإمسالك ، و الحماية من القرحة و تقلل من تهيج القناة الهضمية .
  • ثالثا : بذور الكتان و الوقاية من السرطان : فقشورها تتحول في المعدة لنواتج تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان .
  • رابعا : بذور الكتان و أمراض القلب : فكونها تحتوي على الأومجيا 3 يساعدها على تقليل الكوليسترول الضار و رفع مستوى الكوليسترول النافع .
  • خامسا : بذور الكتان للتنحيف : إن بذور الكتان تحافظ على نسبة الكوليسترول بالدم و تساعد على حرق الدهون .

و يُحذر من استخدام بذور الكتان الغير ناضجة ، حيث أنها تحتوي على مركبات سامة فإذا أردت أن تستخدمها عليك باستخدامها و هي ناضجة ’ كما يجب عدم الإكثار منها و استخدامها بجرعات مفرطة .