ما فوائد الأناناس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٩ ، ١٥ فبراير ٢٠١٥
ما فوائد الأناناس

ما فوائد الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه العصيرية المنعشة ذو الطعم الحامضي الحلو، ويكون شكل ثمرة الأناناس مستديرة عليها حراشيف خشنة ذو لون أخضر مصفر من الخارج، أمّا من الداخل ليفية قوية لونها أخضر قريبا للأصفر. وتعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي للأناناس، وقد اكتشف من قبل الأوروبيين عام 1493 في أواسط أمريكا في جزر البحر الكاريبي، ثم تم تصديره إلى أوروبا، وقد جلبه المستكشفون الإسبان والبرتغاليون إلى المستعمرات الآسيوية والأفريقية. وقد بدأت زراعة الأناناس في القرن الثامن عشر في هاواي وما زالت حتى الآن الولاية الوحيدة التي تقوم بزراعة الأناناس.


وفقاً للبيانات فإنّ الدولة الأولى عالمياً في إنتاج الأناناس هي الفلبين، حيث يزيد إنتاجها سنوياً عن 2 مليون طن، ثم تأتي بعدها تايلاند ثم كوستاريكا وإندونيسيا والهند ونيجيريا. ويستخدم الأناناس في صناعة الكثير من الحلويات حيث تزين به قوالب الكيك، ويستخدم في صناعة الآيس كريم وسلطات الفواكه، أو يشرب عصيره.


والأناناس غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (جـ) و (ب1) و (ب6)، كما أنه غني بعناصر معدنية كثيرة مثل المنجنيز والنحاس، كما أنّه غني بالألياف. وقد اكتشف عدد من العلماء وجود إنزيم في فاكهة الأناناس يدعى إنزيم البروميلين، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الإنزيم له دور كبير في الصحة، حيث يساعد في عملية الهضم، ومضاد للالتهابات، ويعمل كمضاد للسرطان.


فوائد الأناناس

فوائد الأناناس للتخسيس

تحتوي ثمرة الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو يعمل على التخلص من السيلوليت بالإضافة لكونه مضاداً للالتهابات، كما أنّ الأناناس غني بما يحتويه من الماء الذي يساعد على التخلص من السموم في الجسم. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أنّ تناول الأناناس بعد الأكل (ليس مباشرة) يعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهذا بسبب وجود فيتامين (ج) والبكتين. وتعمل الألياف الموجودة في الأناناس على المساعدة في تسهيل عملية الهضم والتخلص من فضلات العملية، وبهذا تعمل على حماية الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض اللاحقة به.


فوائد الاناناس للحامل

يحتوي الأناناس على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية، وبالأخص فيتامين (ج)، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الثيامين، والألياف، ولكن هناك اختلاف في مدى أمان تناول الأناناس خلال الحمل، وذك لاحتواء الأناناس على أنزيم يسمى البروميلين وهو يسبب الإجهاض عند تناوله بكمية كبيرة، وقد استخدم الأناناس قديماً للإجهاض المبكر. كما أنّ الأناناس حامضي حيث قد يؤدي إلى زيادة في حموضة المعدة والارتجاع وهو أمر شائع خلال فترة الحمل. وأثناء الحمل يقوم الجسم بإنتاج هرمونات تعمل على استرخاء العضلات استعداداً للولادة ومن بين تلك العضلات العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، والتي إذا لم تكن مغلقة بإحكام قد تسبب ارتداداً مريئياً، وتزيد الأطعمة الحامضية هذه المشكلة.


فوائد الأناناس للقلب والجسم

أثبتت العديد من الدراسات أن البروميلين الذي يوجد في الأناناس لديه القدرة على تفتيت البروتينات التي تسبّب تخثّر وتجلّط الدم، وبذلك تندفع الدماء بحرية كبيرة، ويعمل ذلك على حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية، كما أثبتت الدراسات أنه يساعد في علاج مشاكل التنفس والربو التي تنتج عن وجود المخاط السميك، فهو يساعد في إذابة البلغم. ويعمل أيضاً كمضاد للالتهابات، ولذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات تحتوي كمية من البروميلين بعد العمليات الجراحية. وقد أشارت الأبحاث أن تناول 200-400 مليجرام من مكملات البروميلين يومياً يساهم في تخفيف الالتهابات والآلام، ومن بين تلك الآلام آلام المفاصل وبعض المشاكل الجلدية كحب الشباب، وأيضاً يساعد في علاج التهاب الجلد والصدفية والأكزيما. وأغلب الظن أن الكمية الكبيرة من البروميلين موجودة في أوراق الأناناس، لذلك يفضل بعض الناس تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده.


فوائد الأناناس لزيادة المناعة

يوجد فيتامين (ج) بكمية كبيرة في الأناناس، حيث توفر كمية مقدارها 165 جرام من الأناناس ما يعادل 131% من القيمة اليومية التي يجب أن يتناولها الإنسان من فيتامين(ج). ومن المعروف أن فيتامين (ج) مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة والتي تؤدي إلى التهابات وأمراض كأمراض القلب والسكري وتصلب الشرايين وسرطان القولون والربو. كما أن الأناناس يحتوي على كمية وافرة من المنجنيز وهو يساعد بعض الأنزيمات الهامة التي تنتج الطاقة. وكوب واحد من الأناناس يوفر ما قيمته 128% من القيمة اليومية التي يجب أن يتناولها الإنسان من المنجنيز.


فوائد الأناناس للهضم

يعتبر الأناناس من الأغذية الغنية بالألياف، ومن المعروف أنّ الألياف تساعد في عملية الهضم. ونسبة كبيرة من الألياف الموجودة في الأناناس هي ألياف ذائبة تعمل على امتصاص الماء بالمعدة، ومن ثم امتصاص أكبر قدر من المعادن والألياف من الغذاء. والألياف غير الذائبة هي نسبة صغيرة وهي ألياف تساعد على إخراج فضلات الهضم حتى لا تبقى كثيراً في المعدة. ويجب على الإنسان أن يتناول يومياً كمية من الألياف مقدارها 14 جراماً لكل 1000 سعر حراري مستهلك، والكوب الواحد من الأناناس يوفر ما مقداره حوالي 2.2 جرام من الألياف. كما أن أنزيم البروميلين الموجود في الأناناس يساهم في تخفيف آلام المعدة والإسهال ويساعد في عملية الهضم، ولكن تناول كمية كبيرة منه قد تؤدي إلى مشاكل في الأمعاء، ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال وليونة الفضلات. كما أن وجود كمية كبيرة من البروميلين في الأمعاء قد يؤدي إلى الغثيان.


فوائد الأناناس للسكري

يعتبر الأناناس خياراً جيداً لمرضى السكري، وذلك لاحتواء الأناناس على مجموعة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أن الأناناس لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول. لكن لابد الحذر والمراقبة لكيفية تفاعل الجسم مع الأناناس في رفع معدل السكر في الدم، والتحكم في الكمية التي يستهلكها الجسم. ويفضل تناول نصف كوب من الأناناس الطازج يومياً.


كما يوجد فوائد أخرى للأناناس لم تذكر مثل: يمنع تشكل الحصى والرمل في المثانة، ويكسر العطش والحر صيفاً، ويكافح الرشح وعوارضه لأنه يحتوي على فيتامين C، ويمنع أيضاً تراكم الدهون داخل الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان، كما أنه يكافح القروح والحروق، وأيضاً يمنع تسوس الأسنان لأنه يحتوي على مادة الفلوريد، ويفضل إعطاؤه للأطفال خلال مرحلة نموهم لحماية أسنانهم واللثة.


أضرار الأناناس

قد تؤدي المكونات الموجودة في الأناناس إلى حساسية لبعض الأشخاص، ولذلك يجب عدم تناوله إذا كان الإنسان يعاني من حساسية عند تناوله. وتناول كمية كبيرة من الأناناس قد تؤدي إلى الغثيان والقيء والنزيف، ويجب عدم تناول الأناناس مع المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين كي لا يحدث بعض التداخلات.


خاتمة

مما سبق نستنتج أن الأناناس فاكهة قيمتها الغذائية عالية، فهي غنية بالفيتامينات وتحتوي على المعادن مثل المنجنيز، واليود، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكبريت، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور. وتساهم في تسهيل عملية الهضم، كما أنها مدرة للبول، وتكافح السموم، وتساعد في الوقاية من التهابات المفاصل، كما يساعد على هضم البروتينات بسرعة لذلك يفضل تناوله مع اللحوم. ولكن يجب الحذر في تناوله لمرضى السكري لاحتوائه على السكريات، ويجب أن يتناولونه بكميات قليلة جداً.