ما فوائد البصل الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
ما فوائد البصل الأحمر

فوائد البصل الأحمر

يحتوي البصل الأحمر على العديدِ من العناصر الغذائيّة التي تُساهم في العديد من فوائده الصحيّة، وفيما يأتي أهم فوائد البصل الأحمر:[١]

  • غنيّ بالكيرسيتين: يُعدّ البصل الأحمر من المصادر الغنيّة بالكيرسيتين، وهو نوع من الفلافونويد الحيويّ، الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ممّا يُساهم في مكافحة السرطان،كما يُنصح بتناول نصف بصلة يوميًّا لتقليلِ خطر الإصابةِ بسرطان المعدة بنسبةِ 50%، بالإضافةِ إلى خصائصه المضادة للفطريات، والبكتيريا، واللالتهابات، لذا يمكن أنّ يُساعد البصل الأحمر على منه تَكّون الأورام، ومحاربة الفيروسات التي تُسبب نزلات البرد، وعلاج الصدفية.
  • غنيّ بالأليسين: وهو مركب قوي يُعزز صحة القلب والأوعية الدمويّة، ويَمنع الإصابةِ بالسرطان ويُعالجه، ويُقلّل من ارتفاع ضغط الدم، كما أنّه مفيد للأشخاص الذين يُعانون من قشرةِ الرأس، بسبب خصائصه المضادة للفطريات.
  • غنيّ بالكروم: وهو معدن يمكن أنّ يُساعد على التحكمِ في مستوياتِ الجلوكوز، حيث يُعدّ عنصرًا أساسيًا في نشاطِ الإنسولين الذي يُساهم في استقلابِ الكربوهيدرات والدهون والبروتين، وقد يؤدي نقص الكروم إلى زيادة خطر الإصابةِ بأمراضِ القلب والأوعية الدمويّة، ومرض السكري من النوع الثاني، كما أنّ نقص الكروم الشديد قد يَجعل فقدان الوزن أو زيادته أكثر صعوبة.


أضرار تناول البصل

يمكن أنّ يُسبب تناول البصل بعض الآثار الجانبية، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الحساسية: يمكن أنّ يُصاب بعض الأشخاص بحساسية البصل التي تُسبب احمرار مفاجئ في الجلد، وتورم في الفم أو الشعور بالوخزِ، وصعوبةٍ في التنفس، وانخفاض في ضغطِ الدم.
  • غازات في الأمعاء: يمكن أنّ يُصاب بعض الأشخاص بالغازات، والانتفاخ، وعدم الشعور بالراحة، وصعوبةٍ في التنفس عند تناول البصل، وذلك بسبب احتوائه على الفركتوز الذي من الممكن أنّ لا يتحمله بعض الأشخاص.
  • حرقة المعدة: وهي حالة تنتج عن تدفق أحماض المعدة إلى أعلى المريء، ممّا يُشعر الفرد بألم في الصدر، إحساس حارق في المريء، ويمكن أنّ تتفاقم هذه الأعراض لدى المصابين بحرقة المعدة المُزمنة، أو بمرض الارتجاع عند تناول البصل النيء.


القيمة الغذائيّة للبصل الأحمر

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لكلّ 100 غرامٍ من البصلِ الأحمر:[٣]

العنصر الغذائيّ الكمية
السعرات الحرارية 40.0 سعرة حراريّة.
البروتين 1.00 غرام.
الدهون 0.00 غرامًا.
الكربوهيدرات 9.00 غرامات.
الألياف غرامان.
السكر 6.00 غرامات.
الكالسيوم 20.0 ملليغرام.
الحديد 0.36 ملليغرامًا.
الصوديوم 0.00 ملليغرام.
فيتامين د 0.00 وحدة دوليّة.


مراجع

  1. "Health Benefits of Eating Red Onions", www.healwithfood.org, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  2. "Side Effects of Eating Onions", www.livestrong.com, Retrieved 12-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45356834, RED ONIONS, UPC: 711535512561", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 12-4-2019. Edited.