ما فوائد التمر لكمال الأجسام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
ما فوائد التمر لكمال الأجسام

فوائد التمر لكمالِ الأجسام

يُعدّ التمر (بالإنجليزية: Dates) مصدرًا جيدًا للكربوهيدراتِ التي توفر الطاقةَ للجسمّ، حيثُ إنّ عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من الكربوهيدرات يمكن أنّ يؤدي إلى بدءِ الجسم باستخدام الطاقة الناتجة عن حرقِ العضلات، إذ إنّ ممّارسة تمارين القوة مرتين على الأقل أسبوعيًّا يزيد من احتياج الجسم للطاقة، والتي يجب الحصول على ما لا يقل عن نصفها من الكربوهيدرات، لذا يمكن إضافة التمر إلى النظام الغذائيّ لمن يرغبون بزيادةِ كتلة أجسامهم العضليّة، وذلك لأنّ التمر وبعض أنواع الفواكه الأخرى عالية المحتوى بالكربوهيدرات، لذا تُعدّ خيارًا جيدًا كوجبةٍ خفيفةٍ بعد التمرين.[١]


فوائد التمر للجسمِ

يوجد العديد من الفوائد الصحيّة للتمرِ، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • المحافظةِ على صحةِ العظام: يحتوي التمر على العديدِ من المعادن بما في ذلك الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، حيثُ أظهرت دراسة أنّ التمر تناول يُقلّل من المشاكل الصحيّة المتعلقة بالعظام كالإصابةِ بهشاشةِ العظام.
  • التحكم بمستوياتِ السكر في الدم: حيثُ يُساعد التمر على تنظيم مستوياتِ السكر في الدم، ذلك بفضل انخفاض المؤشر الجلايسيميّ الخاص به، واحتوائه على الألياف، ومضاداتِ الأكسدة.
  • التقليل من خطر الإصابةِ بالأمراض: حيثُ يمتلك التمر العديد من مضاداتِ الأكسدة التي تُقلّل من خطر الإصابةِ بالعديدِ من الأمراض، وتَحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة.


القيمة الغذائيّة للتمرِ

يوضح الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ في 100 غرامٍ من التمر:[٣]

العنصر الغذائيّ الكمية
الماء 21.32 غرامًا.
السعرات الحراريّة 277.0 سعرة حراريّة.
البروتينات 1.810 غرام.
الكربوهيدرات 74.97 غرامًا.
الألياف 6.700 غرام.
السكريات 66.47 غرامًا.
الكالسيوم 64.00 ملليغرامًا.
الحديد 0.900 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 696.0 ملليغرامًا.
المغنيسيوم 54.00 ملليغرامًا.


المراجع

  1. Jill Corleone, RDN, LD , "Which Fruits Help Increase Muscle Growth? "، www.livestrong.com, Retrieved 25-4-2019.Edited.
  2. Brianna Elliott, RD (21-3-2018), "8 Proven Health Benefits of Dates"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 09421, Dates, medjool ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-4-2019.Edited.