ما فوائد الزبادي للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٦
ما فوائد الزبادي للرجيم

الزبادي

يحتوي الزبادي أو ما يُعرف بالّلبن الرائب على العديدِ من العناصر الغذائيّة الّلازمة لصحّةِ الجسم، فهو يُعتبر مصدراً غنيّاً للكالسيوم، كما أنّه يساهمُ في تحسينِ امتصاص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي الاستفادة منه بشكلٍ أفضل، كما أنّه يحتوي على البروتين الذي من شأنه تسهيلُ الهضم، ويحتوي أيضاً على العديدِ من العناصر، مثل: حمض اللبنيك، والبوتاسيوم، والفوسفور، واليود، وفيتامينات B، وحامض الفوليك بالإضافةِ إلى الريبوفلافين، كما أنّه يحتوي على بكتيريا نافعة للجسم. في هذا المقال سنتحدّثُ عن فوائدِ الزبادي للرجيم.


فوائد الزبادي للرجيم

للزبادي العديدُ من الفوائد في مجالِ تخفيفِ الوزن والرجيم، ومنها:

  • منحُ الشعور بالشبعِ لفترةٍ طويلةٍ نسبيّاً وتخفيض الوزن؛ لاحتواء الزبادي على كميّة عاليةٍ من الكالسيوم، والتي تحثّ الخلايا الدهنيّة على ضخّ نسبة أقل من الكورتيزول.
  • حرق الدهون؛ لاحتواء الزبادي على الأحماض الدهنيّة التي من شأنِها زيادةُ حرق الدهون، وللوصول إلى وزن أفضل يُنصح بتناول الزبادي مع التوت والابتعاد عن الوجبات السريعة.
  • التخلّص من دهون الكرش، حيث أثبتتِ الدراساتُ بأنّ تناول الّلبن الزبادي بانتظام يساهمُ في حرقِ دهون البطن والكرش والخصر بشكلٍ كبير.
  • تحسين عملية الهضم، نتيجة احتواء هذا اللبن على البكتيريا النافعة التي من شأنها المساهمة في التخلص من التخمة والخمول خصوصاً بعد تناول الطعام.

الفوائد العامّة للزبادي

للزبادي العديدُ من الفوائد المهمّة لصحة الجسم، ومنها:

  • حلّ مشاكل الجهاز الهضميّ المختلفة، مثل: الإسهال، وعسر الهضم، والإمساك، وآلام المعدة، ويمكنُ الاستفادة من هذه الميزة عن طريق تناول كوبٍ من اللبن خالي الدسم، كما أنّه يساهمُ في تسهيلِ عمليّة الهضم؛ لاحتواء هذا اللبن على البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك.
  • تعزيز مناعة الإنسان، حيث أجريت دراسة على مجموعةٍ من الأشخاص وطُلب منهم تناول كوبين من الزبادي يوميّاً لمدّة ثلاثة أشهر، وأثبتت هذه الدراسة ارتفاع عالٍ في مناعة الجسم لديهم مقارنةً بالأشخاص الآخرين.
  • منع ارتفاع ضغط الدم والحدّ منه، فمن المعروف أنّ أحدَ أهمّ أسبابِ ارتفاع ضغط الدم هو زيادة الملح، والّلبن الزبادي يحتوي على البوتاسيوم الذي يعملُ بدورِه على طرْدِ الصوديوم من الجسم، وبالتالي التخلّص منه وخفض ضغط الدم، حيث أثبتتِ الدراساتُ بأنّ الأشخاص الذين يتناولون الزبادي الخالي من الدسم بشكلٍ يوميّ هم أقلّ عرضةً لارتفاع الدم بنسبة 31% مقارنةً بالأشخاص الآخرين، وتقولُ الدراسات أيضاً بأنّ تناول كوبٍ واحدٍ يوميّاً من الزبادي خالي الدسم يساهمُ في الحدّ من الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ كبير.
  • تخفيض مستوى الكولسترول في الدم؛ لاحتواء الزبادي على البكتيريا النشطة والتي من شأنِها تخفيضُ تصنيع الكولسترول في الكبد، كما أنّ الزبادي يقلّل من نسبة حدوثِ أمراض القلب والأوعية الدمويّة.