ما فوائد الزيتون

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٤١ ، ٦ يناير ٢٠١٩
ما فوائد الزيتون

الزيتون

الزيتون (بالإنجليزية: Olives) هي فاكهة صغيرة الحجم ذات شكل بيضاوي تنتمي إلى مجموعة من الفاكهة تُسمى الحسلة، كما ويبلغ متوسط وزن حبة الزيتون الواحدة حوالي 3-5 غرامات، وبالرغم من ذلك إلا أنّه يعتبر مصدراً غنّياً بمضادات الأكسدة القوية التي تُحافظ على صحة القلب، وتحمي من هشاشة العظام والسرطان، ويتم استخراج الدهون الصحيّة من الزيتون لإنتاج زيت الزيتون البكر (بالإنجليزية: Virgin olive oil)، وتجدر الإشارة إلى أنّه في بعض الأحيان يتحول الزيتون الأخضر إلى اللون الأسود بعد مرحلة النضج، مع العلم أنّه يمكن استخدامه كإضافة صحيّة ولذيذة في تقديم الوجبات أو المقبلات.[١]


فوائد الزيتون

يُوفّر الزيتون العديد من الفوائد الصحيّة الضرورية لجسم الإنسان، ونذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • تعزيز صحة القلب: حيث يُنظّم الزيتون مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة؛ فيُقلّل من خطر تراكم الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL) على جدران الشرايين، بالإضافة إلى ذلك فإنّ محتواه الجيد من الأحماض الدهنيّة الأحادية غير المشبعة يزيد من نسب الكوليسترول الجيّد (بالإنجليزية: HDL) ويُقلل من نسب الكوليسترول الضار؛ وبالتالي يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التقليل من الوزن الزائد: حيث إنّ محتوى الزيتون الجيد من الأحماض الدهنيّة الأحادية غير المشبعة يُبطئ من عملية الهضم، ويُحفز الهرمون المسؤول عن إرسال المعلومات للدماغ عند الشعور بالشبع والامتلاء، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الزيتون يُحفّز إنتاج مادة السيتوكين الدهنيّ أو أديبونيكتين (بالإنجليزية: Adiponectin)، وهي مادة كيميائية تحرق الدهون لمدّة تصل إلى خمس ساعات بعد البلع.
  • الوقاية من السرطان: إذ يحتوي الزيتون على المركبات الفينولية (بالإنجليزية: Phenolic compounds)، التي تعدّ مضادات أكسدة تقضي على الأورام السرطانية في الثدي، والقولون، والمعدة.
  • المحافظة على صحة البشرة: حيث يُعزّز الزيتون المظهر الخارجي للبشرة ويقيها من ظهور التجاعيد بنسبة 20%، نظراً لاحتوائه على حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic acid).
  • تقوية الذاكرة: حيث يحتوي الزيتون على الفينولات (بالإنجليزية: Polyphenols)، وهو عبارة عن مركب كيميائي يُقلل من الإجهاد التأكسدي في الدماغ، وبالتالي يُحسّن الذاكرة بنسبة 25%.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري: حيث يُقلل الزيتون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • تقوية العظام: إذ يُقلل الزيتون من خطر الإصابة بهشاشة العظام؛ بحيث يمنع فقدان كتلة العظام.
  • التخفيف من الألم: حيث يُخفف الزيتون من الشعور بالألم؛ بحيث يوقف نمو الإنزيمات المسؤولة عن الالتهابات، والشعور بالألم.
  • فوائد أخرى لتناول الزيتون: إذ يقلل الزيتون من الأعراض الناجمة عن الأمراض التنكسية، مثل: مرض ألزهايمر، والأورام الحميدة والخبيثة، كما أنّه يُقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، واحتشاء عضلة القلب أو الخثار الوريدي العميق (بالإنجليزية: Deep vein thrombosis)، بالإضافة إلى ذلك فهو يُعزز صحة جهاز المناعة، ويزيد الخصوبة، ويقي من فقر الدم ويُسيطر على ضغط الدم.


فوائد مستخلص أوراق الزيتون

يحتوي مستخلص أوراق الزيتون على عنصر نشط يسمى أوليوروبين (بالإنجليزية: Oleuropein)، ويعتقد أنّه يُعطي نتائج إيجابية مضادة للالتهابات والأكسدة، وفيما يأتي فوائد هذا المستخلص الصحيّة:[٤]
  • علاج الهربس: فقد وجدت الدراسات أنّ الخصائص المضادة للفيروسات التي يُوفّرها مستخلص أوراق الزيتون تُقلل من قدرة فيروس الهربس على إلحاق الضرر بالخلايا المحيطة، حيث يستخدم هذا المستخلص في وضع 1-2 قطرة منه على قطعة قطنية ووضعها على القرحة لعلاج الهربس.
  • مكافحة مرض ألزهايمر والباركنسون: فقد تبين أنّ الأوليوروبين الموجود في مستخلص أوراق الزيتون يُقلل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، كما وُجِدَ أنّ هذا المستخلص يُقلل من خطر الإصابة بمرض الباركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease)، وذلك بحماية الخلية العصبية المسماة بالدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) من التلف.
  • تعزيز صحة القلب: حيث يُقلل مستخلص أوراق الزيتون من مستويات الكوليسترول الكلّي، كما أنّه يُقلل خطر الإصابة بتصلّب أو تضيّق الشرايين، وهو أقوى عامل للإصابة بأمراض القلب.
  • خفض ضغط الدم: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ مستخلص أوراق الزيتون يُخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وبالتالي يُقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke) والنوبات القلبيّة.
  • يُحسن من مرض السكري: حيث وجدت الدراسات أنّ مستخلص أوراق الزيتون يمكن أنّ يُحسّن من إفراز الإنسولين، كما توصلت الدراسات المُجراة على الحيوانات أنّ هذا المستخلص يُخفض من ارتفاع السكر في الدم، ويَحُد من فرط الإنسولين، ومع ذلك هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات تلك الآثار على الإنسان.
  • خسارة الوزن: إذ يعتقد أنّ مستخلص أوراق الزيتون يُقلل من فرصة زيادة الوزن أو السمنة، كما يمكن أنّ يُساهم أيضاً في التقليل من كمية الطعام المُتناولة.
  • محاربة السرطان: حيث يساعد مستخلص أوراق الزيتون على وقف نمو الخلايا السرطانية، بحيث تشير الدراسات إلى أنّه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، مع العلم أنّه لا بد من الحاجة لمزيد من الدراسات الموثوقة لإثبات ذلك.


القيمة الغذائية لتناول الزيتون

يُوضّح الجدول الآتي قيمة العناصر الغذائيّة الموجودة في 100 غرام من الزيتون:[٥]

العنصر الغذائي الكميّة
السعرات الحرارية 136 سعرة حرارية
الدهون 14 غراماً
الكربوهيدرات 1.2 غرام
البروتين غرام واحد
الألياف 1.2 غرام
الصوديوم 900 مليغرام
الأحماض الدهنية المشبعة غرام واحد


أضرار الزيتون ومحاذير استخدامه

يُعتبر تناول الزيتون آمناً لدى معظم الناس، مع العلم أنّه قد يحتوي على كميات كبيرة من الملح بسبب السائل الذي يتم تعبئته فيه، وهناك بعض التحذيرات الخاصة لبعض الأشخاص عند استخدام أو تناول الزيتون، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الحساسية: إذ تُعتبر الحساسية من ثمرة الزيتون نادرة، فقد يعاني بعض الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة من حساسية في الفم والحلق.
  • المعادن الثقيلة: فقد يحتوي الزيتون على بعض المعادن الثقيل، مثل: البورون، والكبريت، والقصدير، والليثيوم، وقد يؤدي استهلاك كمية كبيرة من هذه المعادن الثقيلة إلى التسبب ببعض الآثار الضارة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وبشكلٍ عام فإنّ كميّة هذه المعادن الموجودة في الزيتون أقل بكثير من الحد القانونيّ المسموح باستهلاكها، لذلك تُعتبر آمنة.
  • مادة الأكريلاميد: فقد تحتوي بعض أصناف الزيتون بعد المعالجة على كميات عالية من مادة الأكريلاميد (بالإنجليزية: Acrylic amide)؛ وخاصة الزيتون ذا اللون الأسود الناضج، وقد وجدت بعض الدراسات أنّ تناول هذه المادة قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ومن جهة أخرى فإنّ الدراسات الحديثة تُشكك حول ارتباط هذه المادة بالإصابة بالسرطان، ولكن توصي السُلطات في الحد من كمية مادة الأكريلاميد المتناولة في الغذاء قدر الإمكان.


المراجع

  1. ^ أ ب Adda Bjarnadottir (17-7-2015), "Olives 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  2. "9 reasons you should eat olives", www.health24.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  3. "20 health benefits of olives", www.health24.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  4. Emily Cronkleton (27-6-2017), "Olive Leaf Extract: Dosage, Benefits, Side Effects, and More"، www.healthline.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  5. "Full Report (All Nutrients): 45192044, OLIVES, UPC: 656285001371", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 18-12-2018. Edited.