ما فوائد السمسم المحمص

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما فوائد السمسم المحمص

فوائد السمسم المحمص

تمتلك بذور السمسم العديد من الفوائد للصحة ومن هذه الفوائد ما يلي:[١]

  • خفض ضغط الدم: تعتبر بذور السمسم غنية بالمغنيسيوم الذي قدّ يساعد على تخفيض ضغط الدم، وبينت إحدى الدراسات أنّ تناول الأشخاص لذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم 2.5 غرام من مسحوق حبوب السمسم السوداء يومياً لمدة شهر يخفض من ضغط الدم الانقباضي بنسبة 6%.
  • تعزيز صحة العظام: تحتوي بذور السمسم على العددي من العناصر الغذائية التي تدعم صحة العظام مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والمنغنيز، ومن جهة أخرى فإنّ بذور السمسم تحتوي على مركب الأوكسالات والفيتات التي تقلل من امتصاص هذه العناصر.
  • تعزيز صحة جهاز المناعة: تعتبر بذور السمسم مصدراً مهماً للعديد من العناصر الغذائية المهمة لجهاز المناعة مثل الزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والحديد، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ.
  • تعزيز صحة الغدة الدرقية: تعدّ بذور السمسم غنية بالسيلينيوم، وتحتوي الغدة الدرقية على أكبر تركيز من السيلينيوم في الجسم مما يساعد على إفراز هرمونات الغدة الدرقية.


أضرار ومحاذير استخدام السمسم

يعدّ تناول السمسم بالكميات الموجودة في الغذاء آمناً على الصحة، ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول على السمسم بكميات دوائية وبطرق أخرى غير الفم آمناً على الصحة أم لا، ومن التحذيرات التي يجب الانتباه لها عند استخدام السمسم ما يلي:[٢]

  • الحمل والرضاعة: يعتبر تناول السمسم بالكميات الموجودة في الغذاء آمناً على الصحة، ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول السمسم بكميات دوائية آمناً على الصحة خلال فترة الحمل والرضاعة، وينصح بتجنب استخدامه خلال هذه الفترة.
  • مرض السكري: قدّ يؤثر السمسم في معدلات سكر الدم وقدّ يؤثر السمسم على التحكم في نسب سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • انخفاض ضغط الدم: قدّ تخفض بذور السمسم ضغط الدم وبشكل نظري فإنّ استخدام الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم لبذور السمسم قدّ يسبب انخفاض حاد في ضغط الدم.


القيمة الغذائية للسمسم

يحتوي 100 غرام من بذور السمسم المحمص على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
العناصر الغذائية 565 سعرة حرارية
البروتين 16.96 غراماً
الدهون الكلية 48 غراماً
الألياف 14 غراماً
الكالسيوم 989 ملليغراماً
المغنيسيوم 356 ملليغراماً
الفسفور 638 ملليغراماً
البوتاسيوم 475 ملليغراماً


المراجع

  1. Marsha McCulloch (13-2-2019), "15 Health and Nutrition Benefits of Sesame Seeds"، www.healthline.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  2. "SESAME", www.webmd.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 12024, Seeds, sesame seeds, whole, roasted and toasted", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 26-4-2019. Edited.