ما فوائد الصبار للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦
ما فوائد الصبار للشعر

الصبّار

يُعتبر الصبّار من النباتات التي تنمو في الصحراء، فقدرته على تحمّل العطش تجعله قادراً على التكيّف والنمو في تربة جافّة، وبيئة قفرة، وهو عبارة عن شجرة كبيرةٍ، فروعها طويلة مُستديرة، وأوراقها عريضة ومُسطّحة، لكنها مليئة بالأشواك الناعمة الصغيرة، أمّا عن ثمرتها فهي مُتوسّطة الحجم، وقشورها سميكة، ومليئة بالشوك، تُخبّئ في داخلها بذوراً مُحاطة باللب الليّن لذيذ المذاق.


للصبّار العديد من الفوائد والعناصر الغذائيّة اللازمة للجسم بشكلٍ عام، وسنوضح في هذا المقال فوائده للشعر بشكلٍ خاص، وكيفية استخدامه لذلك.


فوائد الصبّار للشعر

  • يدعم نموّ بُصيلات الشعر، ويحميه من التلف والتساقط؛ نظراً لاحتوائه على إنزيماتٍ مُغذّية تُحلّل البروتين، وتُحفّزه على القضاء على الخلايا الميتة التي تضرّ بفروة الرأس، وتسد المسام.
  • يُساهم في التخلّص من دهنيات جلدة الرأس الزائدة التي تُعيق نموّ بُصيلات الشعر، كما يجعلها رطبة حيويّة.
  • يقلل الحكّة والهرش المُتكرّر الناجم عن جفاف جلدة الرأس؛ لاحتوائه على مُضادّات علاجيّة فعالة.
  • يقضي على القشرة بشكلٍ نهائيّ، ويمنع التهابات جلدة الرأس، والفطريات التي تُتلف الشعر.
  • يحتوي على مادة تشبه بفعاليّتها مادة الكيراتين التي تمدُّ الشعر بالرطوبة، والغذاء اللازم.
  • يفرد الشعر، ويُنعّمه بشكلٍ طبيعيّ؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينيّة.
  • يُعدّل مُستوى حموضة الشعر، مما يمنع تراكم القشرة والدهنيّات.


استخدامات الصبّار للشعر

تغذية فروة الرأس

وللحصول على تغذية جيدة لفروة الرأس يُخلط ربع كوب من هلام الصبّار المهروس مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وخمس قطرات من زيت جوز الهند، ثم تُدهن فروة الرأس به، ويُترك لمدة خمس دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.


جعل الشعر صحياً

ويكون استخدام الصبار لجعل الشعر صحياً ومُفعماً بالحيوية بأن تُخلط كميّةٌ مناسبةٌ من هلام الصبّار مع بيضة حتى يصبحا كالمعجون، ثم يُدهن الخليط على الشعر، ويُترك لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل الشعر جيداً بالماء.


علاج القشرة

ويكون بأن تُخلط بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع كميّة مُناسبة من هلام الصبّار، ثم يُدهن الخليط على الشعر، ويُترك لمدة ساعة كاملة، ثم يُشطف كالمعتاد.


التخلص من دهنيات وفطريات الشعر

هذه الطريقة تخلّص من دهنيات وفطريات الشعر والخلايا الميتة وذلك بأن تُدلّك فروة الرأس بلطفٍ بقطعةٍ من هلام الصبّار لتصل جميع أجزائها، ثمّ يُشطف بالماء والشامبو بعد عشر دقائق.


جعل الشعر أكثر جمالاً ولمعاناً

بأن تُمزج كميّاتٌ مُتساويةٌ من هلام الصبّار المهروس، وزيت جوز الهند، وزيت جنين القمح، ثم يُوضع الخليط على الشعر، ويُدهن جيداً حتى يُغطّي جميع أجزائه، ثم يُشطف بعد خمس عشرة دقيقة.


وقاية الشعر من جميع مشاكله

وذلك بأن يُخلط نصف كوب من هلام الصبّار المهروس مع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع، وملعقتين كبيرتين من الحلبة المطحونة، وملعقة كبيرة من الريحان المُجفّف المطحون، ثم يوضع الخليط المُتجانس على فروة الرأس حتى يصل لأعماق المسام، ثم يُغطّى بالقبعة الخاصة، أو بكيس بلاستيكيّ، ويُترك على الشعر لمدة ليلة كاملة، ثم يُشطف في الصباح الباكر.