ما فوائد الصيام في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
ما فوائد الصيام في رمضان

الصيام

كلمة الصيام في اللغة العربية تدل على الامتناع عن أمرٍ معين، هذا الأمر قد يكون الأكل، أو الشرب، أو الكلام، أو النوم، أو أي شيء آخر، وفي الإسلام يعني: الصيام الامتناع عن الطعام، والشراب، والجماع، مدّةً محدّدًة وهي من أذان الفجر، إلى أذان المغرب، فريضةً، أو استحباباً، حيث يجب الصيام في شهر رمضان الكريم، ويُستحبّ الصيام في أوقات أخرى، والصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، وأجره غير محدد، فالله يجازي به، وللصيام العديد من الفوائد سنذكرها في هذا المقال.


فوائد صيام رمضان

  • يُزيل سموم الجسم، فالأطعمة الجاهزة تحتوي على مواد حافظة تتحول إلى سمومٍ في دهون الجسم، والصيام يحرق الدهون وبالتالي يتم التخلّص من هذه السموم، خاصّةً في الأعضاء المسؤولة عن التخلّص من السموم مثل: الكلى، والكبد.
  • يريح الجهاز الهضميّ، فخلال فترة الصيام تستمر أجهزة الجسم بعمل جميع الوظائف الفسيولوجية، مثل: إفراز العصارات الهضميّة بمعدّلٍ أقلّ من الطبيعيّ، مما يوازن سبة السوائل في الجسم، ولكن على الأشخاص الذين يُعانون من قرحة المعدة الحذر الشديد؛ لأنّ المعدة تستمر في إفراز الأحماض، لذلك عليهم مراجعة الطبيب لمساعدتهم على تخفيف الألم.
  • يقلّل مستوى السكر في الدم، حيث يتم تكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة أثناء الصيام، وهذا يقلّل من إنتاج الإنسولين، وبالتالي راحة البنكرياس المسؤول عن الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  • يُعتبر الصيام أحد علاجات ارتفاع ضغط الدمّ، فهو يخفض مستوى ضغط الدمّ، ويقلّل احتمالية الإصابة بتصلّب الشرايين، حيث إنّه يُخفّض معدّل التمثيل الغذائيّ، ومعدّل إنتاج بعض الهرمونات، مثل: الأدرينالين، وبالتالي جميع هذه العوامل تحسّن مستوى ضغط الدمّ في الجسم.
  • يُحسّن عمل جهاز المناعة، فتنظيم أوقات تناول الطعام يُعزّز عملية الهضم، والتخلّص من السموم، والدهون بشكلٍ منتظمٍ، وللاستفادة من الصيام في تحسين المناعة يجب تناول الفواكه على الإفطار؛ لأنّها تمدّ الجسم بالفيتامينات، والمعادن، مثل: فيتامينات (أ)، وفيتامين (ج)، فهي تحتوي على مواد مضادةٍ للأكسدة تقوّي جهاز المناعة.
  • يتخلّص الصيان من بعض العادات السيئة، مثل: الإدمان على المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنّ فترة الصيام الطويلة تجعل الشخص يعتاد على الابتعاد عن هذه العادات تدريجياً.
  • يسرّع الشفاء من الأمراض، والالتهابات، مثل: التهابات المفاصل، فالصيام له دورٌ في إخراج الطاقة السلبية من الجسم، وبالتالي تعزيز الشفاء.
  • يقلّل تخزين الدهون في الجسم وبالتالي الحفاظ على جسمٍ صحيٍّ رشيقٍ، خالٍ من الدهون غير المرغوب بها، كما أنّه يدفع الشخص لتناول الأغذية الصحية، والإكثار من تناول الفواكه، والماء.