ما معنى صلاة الضحى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦
ما معنى صلاة الضحى

صلاة الضحى

الصلاة هي عبادة يؤدّيها المسلمون بحركات وأفعال وأقوال خاصّة بها، تبدأ بالتكبير وتختم بالسلام، وفيها القيام، والركوع، والسجود، والجلوس، وقراءة الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، والتحميد، والتسبيح، وهي نوعان، وهما: الفرض وهو الصلوات الخمس المفروضة بالإجماع، والنفل وهو كلّ ما زاد عن صلاة الفرض، ويتضمّن كل أنواع الصلوات المشروعة وليست المفروضة، مثل صلاة الضحى، وهي الصلاة التي تُؤدى وقت ارتفاع النهار وامتداده.


معنى صلاة الضحى

صلاة الضحى أو صلاة الأوابين، وهي إحدى صلوات النفل عند المسلمين، والتي تُؤدّى في وقتِ الضُّحَى، أي بعد ارتفاع الشمس، أو بعد مضي ربع النهار، وحُكمها أنّها مستحبّة باتفاق المذاهب الفقهيَّة الأربعة، وتسمّى صلاة الضحى إذا صُليت في أوّل وقتها باسم صلاة الشروق، وأفضل وقت لصلاتها هو قبل الظهر بساعة أو ساعتين، أو إذا علَتِ الشمسُ، واشتدَّ حرُّها.


عدد الركعات

ليس هناك عدد محدّد لصلاة الضحى كما صلوات الفرض، ولكنها اتفق العلماء أنّ أقلّ صلاة الضحى ركعتان، والأفضل أربع ركعات، أو ثماني ركعات، وهذا باتِّفاقِ المذاهب الفقهيَّة الأربعة.


دليل مشروعية صلاة الضحى

عن أبي ذَرٍّ رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (يُصبِحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صدقةٌ؛ فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ، وكلُّ تكبيرةٍ صدقةٌ، وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ، ونهيٌ عن المنكَر صدقةٌ، ويُجزئ من ذلك رَكعتانِ يركعُهما من الضُّحى) [رواه مسلم].


فضل صلاة الضحى

لصلاة الضحى فضائل كثرة، وأجر عظيم، وقد بُيّنت هذه الفضائل في النصوص الشرعية التي ثبتت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وممّا يدلّ على أهمية هذه الصلاة وفضلها أنّ الر قد ذكرت في وصايا الرسول عليه السلام لأصحابه؛ فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام) [متفق عليه].


ممّا يدلّ على أهمية صلاة الضحى أيضاً من اسمها الذي أطلقه سيدنا محمد عليها، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الضحى صلاة الأوَّابين)، [صححه الألباني]، والأوَّاب: هو كثير الرجوع إلى الله تعالى، وأكثر الأشياء التي يحبّها الله من عبده هي التوبة الدائمة والرجوع إليه، ومن السور التي يُفضل قراءتها أثناء تأدية صلاة الضحى، سورة الضحى، وسورة الشمس، وسورة الإخلاص، والكافرون.