ما هو الشد العضلي في الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٠٥ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
ما هو الشد العضلي في الظهر

الشد العضلي في الظهر

يُعرَف الشدّ العضليّ (بالإنجليزية: Muscle Spasm) بتشنّج أو انقباض لاإرادي يحدث بشكل مفاجئ في العضلة، مما يُسبب الألم الشديد فيها، إلّا أنّه غالباً ما يزول الشدّ العضليّ بسرعة أيضاً، وقد يكون الشد العضليّ في الظهر شديداً لدرجة دفع المُصاب إلى اللجوء إلى الطوارئ الطبية، وقد يكون الشدّ العضليّ في الظهر ناجماً عن القيام بحركة مُعينة مفاجئة، أو المعاناة من مُشكلة صحية، وتوجد العديد من العلاجات المنزلية، والطبية التي تساعد على التخفيف من الشدّ العضليّ في الظهر.[١][٢]


أسباب الشد العضلي في الظهر

غالباً ما تكون الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالشد العضليّ في الظهر ناتجة عن الإصابات الجسدية أو الالتهابات، ولكن هذا لا ينطبق على جميع الحالات فقد يكون الشدّ العضليّ في الظهر ناجماً عن أسباب أخرى أكثر خطورة في بعض الحالات، وفيما يأتي بيان لبعض أسباب الشدّ العضليّ الشائعة في الظهر:[٣]


أسباب عامة

تتضمّن الأسباب المُتعلّقة بنمط حياة الشخص المُصاب، والنشاطات التي يُمارسها، ومنها ما يأتي:[٣][٤]

  • التوتر والقلق: قد يتفاعل الشخص مع زيادة مُعدّل القلق، والتوتر عن طريق الشّد على عضلاته، ممّا يُسبب الألم فيها كما ترتفع مستويات هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline)، بالإضافة للأثر النفسي الذي قد يجعل الشخص غير قادر على مُمارسة الأنشطة الجسدية مما يُساهم بحدوث الشدّ العضليّ أيضاً.
  • مُمارسة التمارين الرياضية القاسية: قد تسبّب المُبالغة باستخدام العضلات الإصابة بالشدّ العضليّ، كما تشيع الإصابة بألم العضلات المُتأخّر (بالإنجليزية: Delayed onset muscle soreness) عند ممارسة تمارين رياضية جديدة، وعلى العكس تماماً قد ينشأ الشد العضلي نتيجة عدم مُمارسة التمارين الرياضية بشكل كافي، الأمر الذي يُضعف العضلات في الظهر، والجسم، فتحدث التشنجات في الظهر لتعويض هذا الضعف.
  • سوء وضعية الجسم: خصوصاً عند الجلوس على المكتب، وأثناء قيادة السيارة.
  • أسباب أُخرى: تتضمن مُمارسة الأنشطة التي تتطلب الأمتداد فوق مستوى الرأس مثل لعب التنس، أو جلب الأشياء من مكان مُرتفع، بالإضافة إلى حمل حقائب الظهر الثقيلة على كتف واحد، ومُمارسة رياضة التجديف.


أسباب مرضية

توجد عدد من الأمراض والمشاكل الصحيّة التي قد تكون مسؤولة عن الإصابة بالشدّ العضليّ في الظهر، ومنها ما يأتي:[٥][٢]

  • التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis).
  • القرص المُنفتق (بالإنجليزية: Ruptured Disc).
  • داء القرص التنكسيّ (بالإنجليزية: Degenerative disc disease).
  • التضيّق الشوكيّ (بالإنجليزية: Spinal stenosis).
  • أمراض اُخرى مثل انزلاق الفقار (بالإنجليزية: Spondylolisthesis)، والألم العضليّ الليفيّ (بالإنجليزية: Fibromyalgia)، وتضرّر الأعصاب.[٣]


المراجع

  1. Benjamin Wedro (10-8-2018), "Muscle Spasms"، www.medicinenet.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Stephanie Burke (2-12-2016), "What Is Your Back Muscle Spasm Telling You?"، www.spine-health.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Zawn Villines (24-5-2018), "Causes and treatment of lower back spasms"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  4. " RHOMBOID STRAIN OR SPASM", www.summitmedicalgroup.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  5. James Roland (2-2-2018), "Understanding and Treating Lower Back Spasms"، www.healthline.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.