ما هو الوزن المناسب للطول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٤
ما هو الوزن المناسب للطول

إن الوزن المثالي: هو وزن الجسم الذي يتناسب مع طوله، بحيث يؤدي الجسم وظائفه بكفاءة أكبر مع هذا الوزن، ويستطيع الإنسان أن يمارس نشاطه اليومي بكل سهولة ويسر، والوزن المثالي هو الوزن الصحي الذي يحمي الإنسان من التعرض للكثير من الأمراض. ولا شك أن كل إنسان يرغب بأن يحظى بهذا الوزن المثالي الصحي.

ويتم الإشارة إلى وزن الجسم المثالي باللغة الإنجليزية عن طريق هذا الاختصار: (IBW)، والذي يعتبر إختصاراً لهذه الجملة: (Ideal Body Weight).

وبسبب هذه الأهمية الكبيرة للوزن المثالي الصحي نجد أن الأطباء والأخصائيين لم يغفلون عن البحث عن الطريقة المناسبة التي يتم بواسطتها حساب هذا الوزن وتحديده على وجه الدقة، ولكنهم إختلفوا في تحديد المؤشر المناسب الذي يقاس عن طريقه هذا الوزن، فهناك العديد من المؤشرات والصيغ التي وضعها أولئك الأطباء والباحثون.

وهناك العديد من المحاولات التي أجراها الأطباء للبحث عن ذلك المؤشر المناسب، فأول محاولة قد كانت لأحد الأطباء الفرنسيين في عام 1897م، وقد عرفت هذه الطريقة باسم مؤشر بروكا، نسبةً إلى ذلك الطبيب الذي يدعى (بول بروكا)، وهذا المؤشر الذي جاء به بروكا هو عبارة عن معادلة حسابية بسيطة، وهي على النحو التالي: الوزن المثالي للجسم (كلغ) = الطول (سم) - 100، زائد أو ناقص 15٪ للنساء أو 10٪ للرجال، ولكن من عيوب هذا المؤشر أنه غير مناسب وغير دقيق لأصحاب القامات الطويلة.

وهناك مؤشر آخر غير المؤشر السابق، وقد وضع هذا المؤشر الدكتور الحموي، وقد نشر لأول مرة في منشور للجمعية الأمريكية لمرض السكري في عام 1964م، ويقوم هذا المؤشر على افتراض أن الرجل الذي طوله خمسة أقدام يجب أن يزن 106 أرطال لا أكثر، وأن المرأة التي طولها خمسة أقدام يجب أن تزن 100 رطلٍ لا أكثر، مع زيادة 6 أرطال لكل بوصة إضافية بالنسبة للرجل، وزيادة 5 أرطال لكل بوصة إضافية بالنسبة للمرأة، ومن ثم إذا أردنا تحديد الوزن المثالي علينا أن نضيف إلى تلك الأرطال نسبة 10% منها إذا كان هيكل الجسم للشخص كبيراً، وأن نخصم منها نسبة 10% إذا كان هيكل الجسم للشخص صغيراً، ومن عيوب هذا المؤشر أنه مناسب للكبار فقط، وأنه لا يأخذ بعين الإعتبار كتلة العضلات.

وهناك العديد من المؤشرات الأخرى التي توالى الخبراء على وضعها، ولكن المؤشر المناسب والأفضل من بينها هو المؤشر الذي يعتمد على كتلة الجسم، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بإسم: (Body Max Index)، واختصاره (BMI)، وقد لقي هذا المؤشر القبول والإعتراف العالمي، وأشاد به العديد من الأطباء والخبراء.

إن مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن عملية حسابية بسيطة تقوم على قسمة الوزن بالكيلوغرامات على مربع طول الجسم بالأمتار، فهو: الوزن (كغ) / الطول2، فإذا تراوح معدل كتلة الجسم بين رقم 20 و 25، فالوزن حينها يكون مثاليًا.