ما هو الوقف الذري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤
ما هو الوقف الذري

ما هو الوقف الذري


يعرف الوقف لغة بالحبس والمنع من التصرف بشيء معين، والحبس هو حبس الأصل لتحقيق المنفعة في الأوجه التي تحقق البر وهذا ما يعرف حسب أوجه الدين، وهو كالصدقة من الإعمال المستحبة كباقي الأفعال التي تحقق الخير لعموم الناس، وقد اجمع الكتاب والسنة والإجماع على مشروعيته، والوقف هو احد خصائص الإسلام، وتكمن الحكمة من مشروعية الوقف هو توفير مورد مالي ذو صفة ديمومة والاستمرارية لتحقيق الغايات المباحة من اجل تحقيق مصالح معينة، فهو يعمل على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد الأمة الإسلامية لتحقيق التوازن بين أفراد المجتمع، كما انه يحقق الديمومة التي تقوم على مبدأ النفع للجميع وأغراض خيرية أخرى، كالوقف الذي يكون في سبيل العلم.


ما هي أقسام الوقف الذري


ويقسم الوقف إلى نوعان: الوقف الخيري وهو للفقراء والمصالح والخدمات العامة، وأما الوقف الذري فهو لنسل الوقف أو لذريته وتوابعه.

ويعرف الوقف الذري هو مصطلح جديد ستحدث، ولا يوجد هنالك اختلاف بينه وبين ما يعرف بالشرع بالوقف الخيري سوا التخصيص في الانتفاع، والوقف كله خير سواء أكان لغريب أو للقريب، ويعرف الوقف الذري، وفقاً لما أشار علماء الفقه على انه، الوقف الذي قوامه أو شرطه أن يكون للذرية ونحوها من الأقارب والتوابع، وتتعدد صوره في الدين الإسلامي ومنها:


شروط الوقف الذري


أولاً: يجب أن يكون مشروطاً على الوقف بعينه طوال الحياة، ومن ثم على الأولاد أو على ذريته وتوابعه ونسله أو كل ما ينتمي إليه بصلة.

ثانياً: ومن الوقف الذري الذي لا يشترط على نفسه، ولكنه يكون على أولاده وذريته ونسله أو كل من ينتمي إليه بصلة ما.

ثالثاً: ومن الوقف الذري ما يكون مشروطاً على كل ما ينتمي إليه فقط، ليس غيرهم.

رابعاً: ومن الوقف الذري ما يُشترط به ، في حالة انقطاع الذرية المخصوص بالوقف، فأنه يعود الوقف إلى جهة خاصة معينة توهب هذا الوقف، أو فقراء ومساكين المدنية أو القرية أو ما شابه ذلك، كالمدينة المنورة مثلا.


ما هو حكم الوقف الذري


ولا يوجد اختلاف في حكم الوقف الذري عن حكم الوقف الموهوب لجهة معينة، ولكن تقسيم الأوقاف إلى أهلي (ذري) أو غير ذلك، بناءً على حالة المشرفين عليه، ونجد أن مفهوم الوقف الذري قد تطور في عصر المماليك، وهو اصطلاح حكومي متداول حالياً، وليس هو تقسيم فقهي يبنى عليه الاختلاف المستنبط من الإحكام.

وقد تتبنى الجهات الحكومية إصلاح الوقف الذري أو الإشراف عليه، ولا يكون لها الحق في حله أو الاعتداء عليه أو الاستيلاء على مقدراته أو غير ذلك.