ما هو عدد اللاعبين في كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٧
ما هو عدد اللاعبين في كرة السلة

كرة السلة

لعبة كرة السلة من الألعاب الرياضية الجماعية، التي قام معلم التربية الرياضية الكندي الأصل جيمس نايسميت بابتكارها في العام 1891م، حيث طلبت منه إدارة المدرسة ابتكار لعبة جماعية ليتمكّن الطلاب من ممارستها داخل القاعات المغلقة عندما يكون الجو ماطراً ورديئاً، فقام بابتكار كرة السلة التي أصبحت الآن من أشهر الألعاب الرياضيّة على مستوى العالم.


عدد اللاعبين في كرة السلة

يتكوّن كلّ فريق من فرق كرة السلة من خمسة لاعبين على أرض الملعب، وخمسة آخرين في المباريات المحلية للاحتياط في حال تم التبديل أو إصابة أحد اللاعبين، أمّا في المباريات الدولية فيلعب خمسة لاعبين على أرض الملعب واثنان على كراسي الاحتياط، ويتمكّن اللاعبون في المباراة من التنقّل بحرية ويحقّ لأيّ لاعب منهم تسجيل الأهداف.


الأهداف في مباراة كرة السلة

يقوم مبدأ لعبة كرة السلة على تسجيل أكبر عدد من الأهداف في سلة الخصم التي ترتفع عن الأرض ثلاثة أمتار، حيث يمنح الفريق الذي يدخل الكرة في سلة خصمة نقطتين كاملتين إذا تمّ الإدخال من رمي الكرة من داخل منطقة المرمى، أمّا إذا أدخلت الكرة من خارج هذه المنطقة فيتم احتساب ثلاث نقاط للفريق، وتتكوّن المباراة من شوطين مدّة كلّ شوط عشرين دقيقة، ويمكن لحكم المباراة أن يمدد الشوط خمس دقائق إضافية إذا انتهى الشوطان بالتعادل، وإذا بقي التعادل تضاف خمس دقائق أخرى وهكذا حتى تحسم النتيجة.


التحكيم في مباراة كرة السلة

يتولى مهام التحكيم في مباراة كرة السلة حكمان اثنان، يتخذ كلّ منهما مركزاً مختلفاً عن الآخر، فإذا كان الحكم الأوّل أمام اللاعبين، يكون الحكم الثاني خلفهم.


معلومات عامة عن كرة السلة

  • أسّست ثماني دول في العام 1932م الاتحاد الدولي لكرة السلة، وهي كلّ من: الأرجنتين، وتشيكوسلوفاكيا، واليونان، وإيطاليا، ولاتفيا، والبرتغال، ورومانيا، وسويسرا، ويشار إليه بالاختصار FIBA.
  • تمّ في العام 1946 تأسيس الرابطة الأمريكية لكرة السلة BAA ، ولاحقاً تم في العام 1997م تأسيس الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية للسيدات WNBA.
  • يطرد اللاعب بشكل مباشر من المباراة بعد ارتكابه خمس مخالفات، ويقوم الدرب باختيار لاعب آخر من نفس الفريق لتعويض مكانه.
  • يسمح بعدد معين من الأوقات المستقطعة، وهي الأوقات التي يطلب فيها مدربو الفرق إيقاف الساعة وبالتالي إيقاف اللعب للاجتماع لبرهة قصيرة باللاعبين من أجل مناقشة أو تغيير خطّة اللعب، ولا يجب أن يزيد الوقت المستقطع عن دقيقة.