ما هو علاج ضعف البصر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ١ مايو ٢٠١٩
ما هو علاج ضعف البصر

انتشرت وسائل التكنولوجيا المختلفة التي تجعل الإنسان ينسى نفسه وهو جالس أمامها مثل التلفاز والكمبيوتر والجوال، وذلك يُسبب الكثير مِن المشاكل للإنسان ومنها مشاكل في النظر، وذلك بسبب انبعاث اشعاعات ضارة منها بالإضافة إلى أن الشخص الجالس أمام هذه التقنيات لا يرمش بالمعدل الطبيعي للإنسان وذلك يُسبب الكثير مِن المشاكل للعين وماء العين أيضاً.


وأيضاً انعزال الإنسان عن الخروج والتنزه كل يوم والتعرض للهواء والشمس، والبقاء في المنزل لفترات طويلة والقيام بأعمال متعددة وتحتاج للتركيز مثل القراءة والكتابة والتطريز والعمل لفترات طويلة على جهاز الكمبيوتر، فكل هذه الأعمال تتطلب مِن الإنسان التركيز لفترات طويلة وذلك يُعرض عين الإنسان للكثير مِن المشكلات، ومِن مشاكل النظر المختلفة هي قصر النظر وطول النظر وماء العين وأظفر العين، ومهما اختلفت أسباب مشاكل العين فيجب أن يتم علاجها مبكراً كي لا يُصاب الإنسان بمشاكل متعددة ومنها الإصابة بالعمى.


ضعف البصر

إنّ مِن أكثر المشكلات التي يعاني منها الكثيرون هي ضعف النظر، فما هو ضعف النظر؟ وما هي أسبابه؟ وكيف يمكن علاجه؟ ضعف البصر: هو عبارة عن عدم وضوح في الرؤية بسبب تعرض الإنسان لفقد نسبة كبيرة مِن البصر، ويوجد العديد مِن الأعراض التي يشعر بها الشخص عندما يعاني مِن مشكلة ضعف البصر.


أعراض ضعف البصر

  • عدم القدرة على القراءة بشكل جيد والتعرض لصعوبات عند الكتابة.
  • عدم رؤية الأِشياء بوضوح وقلة الشخص على تمييز الأِشياء عند النظر إليها خصوصاً لو كانت بعيدة.
  • لا يستطيع الشخص المصاب رؤية الألوان بوضوح.
  • الشعور بالحول في بعض الأحيان وعدم التركيز.
  • الشعور بزغولة في العين أو رجفة وعدم بقائها في مكانها بشكل طبيعي.

ويجب أن لا ننسي أيضاً أن ضعف العين قد يصيب الأطفال أيضاً مثل الكبار ولذلك يجب متابعة حالة الطفل منذ صغره كي نجنبه أي مشاكل قد يتعرض لها في المستقبل. ويوجد العديد مِن الأسباب وراء إصابة الإنسان بضعف البصر ويجب معرفتها كي يستطيع الإنسان تجنبها قدر الإمكان.


أسباب ضعف البصر

  • الإصابة بالتهاب في العين أو في جزء منها.
  • الإصابة بأمراض حساسية في العين.
  • حدوث أخطاء إنكسارية في العين مثل قصر النظر وطول النظر.
  • إصابة أحد أفراد العائلة بضعف البصر يمكن أن يسبب انتقاله وراثية لأحد الأبناء.
  • مشاكل في القرنية أو خلل في شبكية العين.
  • الإصابة بمرض السكري وعدم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.


تختلف أسباب الإصابة بمرض ضعف البصر مِن شخص إلى آخر وبذلك يجب يحرص الإنسان على المحافظة على نفسه مِن الإصابة بضعف النظر؛ لأن النظر نعمة مِن الله تعالى وإذا فقدها الإنسان فإنه سوف يعيش في ظلمة ويعاني مِن المشاكل طوال حياته، ويوجد العديد مِن الطرق لعلاج ضعف البصر وذلك حسب الحالة المصاب بها المريض.


طُرق علاج ضعف البصر

  • إذا كان ضعف البصر عبارة عن قصر النظر أو طول النظر أو بعض الانحراف، فإنّه في الغالب يعالج بارتداء النظارة لتصحيح النظر أثناء ارتداء النظارة وعدم زيادة نسبة الضعف ولكن هذا لا يعيد النظر كما كان.
  • يمكن أن يتم علاج مشكلة ضعف النظر باستخدام الليزر، وهذه تقنية حديثة تساعد على تصحيح النظر وإعادته لوضعه الطبيعي والاستغناء عن لبس النظارة.
  • اللجوء لعملية جراحية إذا كان الشخص يعاني مِن ماء في العين أو إظفر في العين، أو أي مشكلة مِن مشاكل العين التي يُصاب بها الإنسان ولا يمكن علاجها بالنظارة أو الليزر.


يجب أن يحاول الشخص المصاب بضعف البصر معالجة مشكلته في وقت مبكر كي لا تزداد المشكلة وتتطور ويعاني مِن مشاكل أخرى مثل العمى في المستقبل، وتختلف مشكلات ضعف النظر وتنقسم لعدة أقسام متنوعة وكل نوع له طريقة علاجه و أعراضه المختلفة عن الآخر.


أقسام ضعف النظر

طول النظر

يعاني المصاب بطول النظر مِن عدم قدرته على رؤية الأشياء القريبة منه بشكل واضح، ولكنه يرى الأشياء البعيدة بوضوح، وذلك بسبب سقوط أشعة الضوء خلف شبكية العين، ولا تكون العين قادرة على تجميع أشعة الضوء وإسقاطها على شبكية العين، ويتم توقيف زيادة نسبة طول النظر لدى الشخص المصاب باستخدام النظارة الطبية المناسبة له ولكن ذلك لا يعني علاجه مِن طول النظر، ويمكن علاج المريض باستخدام تقنية الليزر وذلك بالقيام بجعل مركز القرنية أكثر تحدباً كي تستطيع العين تجميع الضوء وإسقاطه على الشبكية.


قصر النظر

يعاني المصاب مِن عدم قدرته على رؤية الأشياء البعيدة منه بوضوح، ولكنه يرى الأشياء القريبة بوضوح وبشكل طبيعي، ويكون السبب في ذلك أن أشعة الضوء تقع أمام الشبكية وليس على شبكية العين، ويمكن إيقاف زيادة نسبة قصر النظر، وذلك باستخدام النظارة كي تساعد الشخص المصاب على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، ويتم علاج قصر النظر أيضاً باستخدام تقنية الليزر وذلك بالقيام بجعل مركزية القرنية أكثر تسطحاً حتى تستطيع تجميع الأشعة وإسقاطها على شبكية العين كما في الوضع الطبيعي للعين.


كما نرى فإنّ لبس النظارة الطبية لا يعالج مشاكل النظر كما يعتقد البعض أو يساعد في إرجاع العين إلى وضعها الطبيعي، بل النظارة الطبية هي فقط كي تمنع الشخص المصاب مِن التعرض لمضاعفات في المستقبل أو مشاكل متعددة في العين، لذلك عند ارتداء الشخص المصاب النظارة الطبية يجب أن يداوم على لبسها وذلك حسب إرشادات الطبيب له كي يحافظ على مستوى نظره ولا يتعرض لمشكلة العمى في المستقبل.


نصائح للحفاظ على النظر سليماً

يُفضل أن يحاول الإنسان أن يقي نفسه مِن مشكلة ضعف النظر كي لا يصاب بمشاكل النظر في المستقبل ويحافظ على نعمة النظر التي منحة الله إياها، ويوجد العديد مِن الطرق والنصائح المتعددة كي تساعد الإنسان في الحفاظ على نظره سليماً والابتعاد قد الإمكان عن مشاكل النظر.

  • الجلوس بعيداً عن التلفاز وعدم الاقتراب مِن الشاشة عند مشاهدة لفترات طويلة.
  • عدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لوقت طويل والتركيز بها.
  • القراءة في وضع صحيح والجلوس على مكتب خاص بالدراسة، وعدم القراءة في وضعية النوم أو تحت إضاءة ضعيفة.
  • الابتعاد عن إمساك الجوال لفترات طويلة ولعب الألعاب أو الجلوس على تطبيقات متنوعة لوقت طويل لأن ذلك يؤذي العين.
  • احرص على الجلوس في مكان به إضاءة مناسبة وخصوصاً عند القراءة والكتابة والجلوس على الكمبيوتر أو الجوال.
  • إذا كنت مصاب بداء السكري فيجب أن تقوم بمعالجة نفسك مبكراً، والحفاظ على السكر في الدم بنسبة طبيعية كي لا ترتفع نسبة السكر وتتعرض لمشاكل متعددة ومنها ضعف النظر.


هذه كانت أهم النصائح التي تساعدك في الحفاظ على نعمة البصر والابتعاد عن المشاكل التي قد تتعرض لها في مستقبلك، فالوقاية دوماً خيرٌ مِن العلاج، وكلما حرصت على صحتك وابتعدت عن العادات الخاطئة والممارسات اليومية التي يقوم بها الجميع مِن دون العلم بمدى خطورتها على صحة الإنسان، كلّما ساعدك ذلك على التمتع بصحة جيدة والابتعاد عن الأمراض المختلفة، ففي الآونة الأخيرة ازدادت التطورات والنهضة في العالم بشكل سريع، وتزايدت معها أيضاً الأمراض الكثيرة والغريبة التي لم يكن الإنسان يسمع بها سابقاً، فيجب دائماً الحرص والحفاظ على الصحة وعدم الاستهتار بهذه النعمة.


فيديو ما هي علامات ضعف النظر؟

قد تحدث مشكلة في قدرة الإنسان على الرؤية، ما يؤدي للإصابة بضعف النظر! فما هي علاماته؟ :