ما هو علاج هبوط الغدة الدرقية - فيديو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
ما هو علاج هبوط الغدة الدرقية - فيديو

علاج هبوط الغدة الدرقية

يُعالج هُبوط الغدّة الدرقية من خلال هرمون الثايروكسين؛ حيث يتساءل الكثير من المرضى عن هذا الدواء إن كان كيماويّاً، أو غريباً. إنّ دواء هرمون الثايروكين هو طبيعيّ، وليست له أيّ أعراضٍ جانبيّة، وهو لا يُؤلم المعدة، وليست له أيّة مضاعفات على الكلى، ولا يتعارض مع أي دواءٍ آخر، ويُمكن أخذه أثناء الحمل والرّضاعة.


يؤخذُ الدّواء مرّةً واحدةً بشكل يومي صباحاً قبل الإفطار بنصف ساعة، وتُحسب الجرعة عادة حسب الوزن، ودرجة كسل الغدة؛ حيث يُمكن أن تتفاوت الجرعة من ٢٥ ميكروجرام وتصل إلى ٢٥٠ ميكروجرام، لكن عادةً نبدأ بجرعة أقل، وبعد ذلك تُزاد الجرعة تدريجيّاً حسب التجاوب؛ حيث يُجرى فحصٌ لهرمونات الغدّة الدرقية مرّةً شهرياً، وبعد ذلك يتمّ التأكد إن كانت الجرعة ملائمةً أم لا.


في حال نسي المريض أن يأخذ الدواء مثلاً قبل الإفطار يُمكن أن ياخده قبل الغداء، وفي حال لم يتذكّر أن يأخذه قبل الغداء يَستطيع أخذه قبل العشاء، وإذا لم يتذكّر أن يأخذ دواءه خلال اليوم كاملاً عليه أن يأخذ جُرعتين في اليوم التالي.


ملاحظة: إنّ أفضل فحص يُجرى للغدّة الدرقية للتأكّد من أنّ الجرعة ملائمة أم لا هو فحص TSH، وأفضل شيء أن يكون الفيجر TSH من 1-2.


د.محمد جمعة ابراهيم - استشاري أول في أمراض الغدد الصمّاء والسكري


فيديو عن علاج هبوط الغدة الدرقية

يتحدث الفيديو عن علاج هبوط الغدة الدرقية.