ما هو غذاء المخ

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٨ فبراير ٢٠١٥
ما هو غذاء المخ

يعتبر العقل من أكبر النعم التي أنعمنا الله تعالى بها وميّزنا بها عن باقي المخلوقات بالعقل، ويعتبر سلاح الحياة هو العقل الذي يحتاج إلى العناية والغذاء السليم ليقوم بجميع مهامّهِ بصورة كاملة كالتركيز وحفظ المعلومات، فالعقل يقوم باستهلاك الكثير من السعرات الحراريّة والتي يكون مصدرها الطعام، فالعقل عضو يحتاج إلى عناية فائقة وسنتعرّف على الغذاء المفيد للعقل.


غذاء المخ

الجلوكوز: هو السكريّات التي يحوّلها الجسم لمادّة الجلوكوز حتّى يستطيع الجسم من امتصاص الطاقة، وهو المصدر الغذائي الرئيسي للمخ، فمن غير الجلوكوز لا يمكن أن يقوم المخ بأداء جميع وظائفه والنشاطات العقليّة كالتفكير والتحليل وفهم الأمور، حيث يقوم المخ الذي نمتلكهٌ بحرق مادّة الجلوكوز ما بين 30-40% من نسبة الجلوكوز الموجودة في الجسم، ف يجب أن تكثر من هذه المصادر الغذائيّة كالسكريّات والبروتين والدهنيات والفيتامينات حتّى يقوم الجسم بتحويلها إلى مادّة الجلوكوز وتغذية المخ بصورة جيّدة.

  • القهوة: يجب أن تشرب القهوة بمقدار فنجانين يوميّاً لأنّهُ مفيد جدّاً للمخ لوجود مادّة التانينس، وهذه المادّة تقوم ب تنشيط المخ وتحسين كفاءةِ عقلكَ على التفكير والتركيز وأداء المهام بشكل أفضل وينصح بأخذ القهوة خلال فترة الصباح.
  • الحديد: يجب أن يحتوي جسمكَ على نسب عالية من الحديد، فالحديد من فوائده يقوم على نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ف بالتالي يقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا المخ ويعمل على تنشّيط خلايا المخ وتعطيهِ القدرة على أداء مهامّهِ بصورة جيّدة، فإن كنتَ تعاني من نقص الحديد في الجسم فسوفَ تشعر بالتعب وفقدان في الذاكرة ويجب أن تتخلّص منها عن طريق الإكثار من المصادر الغذائيّة التي تحتوي على الحديد مثل الخضراوات وأهمّها السبانخ، والملفوف.
  • الفيتامينات: وهي (B12,B6,B2,B1)، فهذه الفيتامينات مهمّة جدّاً بالنسبة لكَ وخصوصاً للمخ، بحيث تعمل على حلّ جميع مشاكل المخ مثل التشويش، وتعديل المزاج، والتفكير، والضعف في قدرة ردّة الفعل، لاحتواء هذه الفيتامنيات على حمض الفوليك التي يحتاجها المخ، وأهم الفيتامينات هو B12 الذي يقلّل من الكآبة، وتكوين مادّة المايلين التي تعمل على تكوين مادّة عازلة حول الألياف العصبية ومنعها من الإتلاف، وهذا الفيتامين يوجد في الأسماك، والبيض، والكبد.
  • البوتاسيوم: يحتاجهُ المخ بشكل كبير ونقص البوتاسيوم في المخ يؤدّي إلى مزاج سيءّ وعصبي، وسرعة في الغضب وردّة الفعل الغير صحيحة، وكثرة النوم، ويمكن أخذ كورس معيّن من البوتاسيوم لزيادتها في الجسم أو شرب كأس من عصير الجزر يوميّاً الذي يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم.
  • الرياضة: هو أمر مهم لصحّةِ عقلك بحيثُ تعمل الرياضة على إفراز هرمون الاندروفين، وهو هرمون طبيعي يفرز عن طريق الجسم، ويساعد في رفع المعنويات ويزيد من نشاطكَ وقدرتك على أداء المهام والتركيز بصورة أفضل وتقلّ من الكسل والكآبة.
  • القراءة: تعتبر القراءة في حياتكَ اليوميّة رياضة تمارسها لتقوية المخ ويزيد من الإدراك وتحليل الأمور وتعطي لكَ القدرة على توسيع الدائرة والمخيّلة العقليّة من حولك لدائرة أوسع، ف يجب أن تكون القراءة جزء من حياتك لأنّك من دون القراءة لا يمكن أن يتطوّر المخ، وممارسة القراءة أيضاً تُفيد في تنشيط العقل وزيادة المعرفة والقدرة على استرجاع المعلومات .
  • التدريبات الذهنيّة: إنّ التطوّر الفعلي لعقلكَ هو القدرة على التفكير واستنتاج المعلومات المخزّنة في المخ والذي يقوم بتحليل الأمور، فالشخص الذي يقوم بوضع جزء من الوقت للتفكير وحلّ المشاكل هم أكثر الأشخاص الذين يمتلكون القدرات العقليّة القويّة، فيجب أن تخصص نصف ساعة من يومك لتبتعد فيها عن الجميع وتبدأ بتحليل جميع الأمور ومعرفة الأخطاء والتخطيط المستقبلي، فهذا مفيدة لحياتكَ ويطوّر عقلك.