ما هو غضروف الرقبة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
ما هو غضروف الرقبة

تتزايد حالات الإنزلاق الغضروفي مع التطور السريع الذي تشهده البشرية من الناحية التكنولوجية ، بشكل أدى إلى جعل أغلب الأعمال آلية و لا تحتاج للجهد البشري . و الحقيقة أن الأعمال التي كانت قديماً تحتاج إلى القيام بمجهود بدني كانت تساعد على تقوية الأعصاب و العضلات في الظهر و الرقبة ، و الآن بما أن أغلب الأعمال مكتبية ، بالإضافة إلى الإعتماد على التكنولوجيا و الميل غلى التكاسل في أغلب أمور الحياة يصاب العديد من الأشخاص بالإنزلاق الغضروفي العنقي أو السفلي بسبب ضعف العضلات في العنق و الظهر ، و هو من الآثار المترتبة على أنماط الحياة الحديثة .


و الغضاريف تتواجد بين الفقرات و تحتوي على مواد جيلاتينية ، و مهمة الغضاريف منع الإحتكاك بين الفقرات و الأعصاب ، و تسهيل حركة العمود الفقري ، و يحدث الإنزلاق الغضروفي بسبب الحركات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان عند رفع أشياء ثقيلة أو في حالة حدوث إلتواء في أي منطقة من مناطق العمود الفقري . و يمكن أن يحدث الإنزلاق الغضروفي أيضاً في أحيان كثيرة بسبب الوزن الزائد الذي يؤدي إلى الضغط على العمود الفقري و حدوث الإنزلاق ، و في حالة حدوث إنزلاق غضروفي في منطقة الرقبة يبدأ المصاب بالشعور ببعض الأعراض مثل الآلام الشديدة في منطقة الرقبة و الكتف ، و قد يكون في جانب واحد هو جانب الإصابة بالإنزلاق ، أو في الجانبين في بعض الحالات . و يسبب هذا الألم عدم الشعور بالراحة و عدم تمكن الشخص من الحركة بشكل كبير ، حيث تزداد حدة الألم عند التمدد أو الحركات المفاجئة مثل العطس و السعال أو الإلتفات لأحد الجوانب بسرعة نسبياً أو عند تحريك الرأس لأسفل أو لأعلى . بالإضافة إلى الشعور بتيبس عضلات الرقبة و عدم القدرة على الحركة بشكل كبير .


و توجد عدة طرق للعلاج من الغضروف المنزلق في منطقة الرقبة ، حيث يقوم الأطباء كمرحلة أولى بوصف أنواع مناسبة من المسكنات قد تختلف بإختلاف الحالة الصحية للمريض و قدرته على تحمل أنواع معينة من تلك المسكنات ، بالإضافة إلى وضع مثبت للرقبة أو ياقة عنق طبية لمنع تحريك الرقبة و تخفيف الشعور بالألم ، و عمل جلسات علاج طبيعي لإعادة الغضروف المنزلق إلى موضعه . و في بعض الحالات الشديدة أو التي لا يجدي معها العلاج الطبيعي والدوائي يقوم الأطباء كحل أخير بالعلاج الجراحي ، و هو علاج فعال و أثبت نجاحه خاصة في ظل تقدم الإمكانيات الطبية .


ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو يتحدّث فيه الدكتور محمد سماحة مستشار جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري عن الانزلاق الغضروفي العنقي.