ما هو لبان الذكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
ما هو لبان الذكر

لبان الذكر

وهو المادة الصمغيّة التي تخرج من بعض أنواع الشجر، وتدخل استخداماتها في صناعات البخور نظراً للرائحة الطيّبة المنبعثة منه عند حرقه، كما يدخل استخدامه في العديد من الوصفات العلاجيّة والتداوي بالأعشاب؛ نظراً للفوائد القيّمة التي يقدمها للجسم من نواحي مختلفة، حيث عُرفت الأهمية والفائدة الكبيرة للبان الذكر منذ مئات السنين فكان من النواحي التجارية الرئيسية التي بُنيت عليها عدد من أهم الحضارات اليمنيّة مثل مملكة عدن.


مصادر لبان الذكر

المصدر الرئيسي لصمغ البان يأتي من شجرة اللبان، والتي سُمّي على اسمها، أما أفضل أنواع الصمغ اللبان فهو المستخرج من أشجار اللبان الموجودة في سلطنة عمان، والذي يشتهر بتسمية صمغ اللبان العماني، كما تنتشر شجرة اللبان في اليمن ويعتبر صمغ اللبان الذي يُستخرج منها ثاني أفضل نوعيّة من بعد العماني، بالإضافة إلى وجود هذا النوع من الأشجار في مختلف الدول المقامة على أراضي شبه جزيرة العرب وغيرها من الدول كالصومال وأثيوبيا، حيث يُستخرج لبان الذكر من شجر اللبان بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات سنويّاً، وذلك بحسب معدل إفراز وإنتاج كل منها لهذه المادة الصمغيّة، كما يُستخرج لبان الذكر من شجرة الکندُر إلا أن ذلك يتسبب في تدني جودة البذور التي تحملها هذه الشجرة بالمقارنة مع الأشجار الأخرى من النوع نفسه والتي تم المحافظة على لبان الذكر فيها.


فوائد لبان الذكر

يقدم لبان الذكر العديد من الفوائد للجسم، وذلك من خلال مضغه أو إدخاله في إنتاج الأدوية والمراهم الطبيّة المختلفة، وفيما يلي توضيح لبعض من فوائده الكثيرة.

  • مسكن فعال للآلام المختلفة ويعود ذلك إلى احتوائه على نسب عالية من حمض الإبسوليك في تكوينه.
  • يساعد في دعم الجهاز المناعي وتقويته، بالإضافة إلى فعاليته في مكافحة أنواع عدة من السرطانات وأمراض الكبد وحالات الالتهابات المتعدّدة الأسباب.
  • يقوي من متانة العظام وسماكتها كما يساهم بشكل كبير في شفاء كسور العظام والتئامها.
  • يحدّ من حالات الربو ويساعد في شفاء التهاب الشعب الهوائيّة، وذلك بسبب احتوائه على مادتي الليبوكسيجين والبوليك، بالإضافة إلى قدرتهما على حل مشاكل تقرّحات الأمعاء الغليظة.
  • يُحسّن من أداء الدماغ ووظائفه المختلفة، بما في ذلك عمليّات النسيان المتكررة وقلة الفم والكسل.
  • يقوي عضلة القلب ويزيد من نشاطها، كما يحسّن ويرفع من قدرته على القيام بمهامه.
  • يدخل في صناعة العطور والكريمات العطريّة بفضل احتوائه على عدد من الزيوت العطريّة الفوّاحة.
  • حل العديد من مشاكل الهضم والمعدة الانتفاخ وتراكم الغازات والقرحة وتحسين أداء المعدة.