ما هو مفهوم حقوق الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٩
ما هو مفهوم حقوق الإنسان

مفهوم حقوق الإنسان

يمكن تعريف الحقوق والحريات الأساسية بأنها الحقوق التي ترتبط بكل شخص في العالم منذ الولادة وحتى الموت، وهذه الحقوق مهمة لكل البشر مهما كانت جنسيتهم، أو لغتهم، أو دينهم، أو جنسهم، أو أصلهم العرقي، ولا يمكن نزعها من أحد أبداً؛ فللجميع الحق في الحصول عليها بشكل متساوِ وبدون تمييز، وهي ترتكز على قيم مشتركة مثل: الاحترام، والعدالة، والكرامة، والاستقلالية، تتم حمايتها بموجب القانون.[١][٢]


أنواع حقوق الإنسان

حدد قانون حقوق الإنسان الحقوق والحريات الأساسية التي يحق لكل شخص التمتع بها، ومن هذه الحقوق ما يأتي:[٣]

  • حق الحياة: يحمي القانون حق الإنسان في الحياة، ومعنى ذلك أنه لا يحق لأي شخص إنهاء حياة شخص آخر، ويجب لتحقيق ذلك اتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل الحكومة لحماية حياة الإنسان عند تعرضها للخطر، وبوضع القوانين التي تضمن هذا الحق.
  • حق حرية الفكر والمعتقد والدين: تضمن هذه الحرية الحق في التحدث عن المعتقدات، أو المشاركة في العبادة الدينية، والحق في وضع الأفكار والمعتقدات موضع التنفيذ، وممارسة الشعائر الدينية، وارتداء اللباس الديني.
  • حق التعبير: يدعم هذا القانون الآراء الخاصة والتعبير عنها، ومن الأمثلة عليه: الاحتجاجات العامة والمظاهرات التي يتم التعبير عنها بصوت عالٍ.
  • حق التعليم: لا يحق حرمان أي شخص من التعليم، أو من الوظائف المتعلقة به، وتستطيع الحكومة إقرار قوانين تجعل التعليم إجبارياً، كما يُسمح لها بتنظيم طريقة تقديم التعليم.
  • حق حماية الممتلكات: يقوم هذا الحق على حماية الممتلكات الشخصية والتمتع بها بأمان، ومن هذه الممتلكات: المنازل، وبراءات الإختراع، والأسهم المالية، وعقود الإيجار، والمعاشات التقاعدية، وهذا الحق ينطبق على الشركات بالإضافة إلى الأفراد.


المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان

يتم التعبير عن حقوق الإنسان العالمية وضمانها وفقاً للقانون في تشكيل المعاهدات والمبادئ العامة، ومن أبرز هذه المبادئ ما يلي:[٤]

  • عالمية وغير قابلة للتغيير: تم التأكيد على هذا المبدأ في العديد من التصريحات، والإعلانات، والقرارات الدولية لحقوق الإنسان، ويعتبر هذا المبدأ الركن الأساسي في القانون الدولي لحقوق الإنسان.
  • عادلة: هذا المبدأ موجود في جميع ميثاقات حقوق الإنسان الأساسية، ويُمنع على أساسه التمييز على أساس اللون، أو اللغة، أو الجنس وما شابه ذلك، فجميع الناس متساوون في الكرامة والحقوق.
  • مترابطة وغير قابلة للتجزئة: الأصل في حقوق الإنسان أن تكون متشابكة ومتكاملة غير قابلة للانقسام سواء كانت مدنية أو سياسية، وفقدان أحد هذه الحقوق يؤثر سلباً على الحقوق الأخرى.


القانون الدولي لحقوق الإنسان

يعتبر القانون الدولي لحقوق الإنسان من أعظم إنجازات الأمم المتحدة، وهو قانون عالمي محمي دولياً ويمكن لجميع الدول المساهمة فيه، ويطرح هذا القانون الإلتزامات الحكومية للعمل بطرق محددة أو للامتناع عن بعض الأعمال؛ وذلك لحفظ وتعزيز حقوق وحريات الأفراد والجماعات الأساسية، وقد وسّعت الأمم المتحدة قانون حقوق الإنسان بشكل تدريجي بعد طرحه ليتضمن مستويات معينة للنساء، والأطفال، والأقليات، والفئات الضعيفة التي أصبحت بفضله تمتلك حقوقاً لحمايتهم من التمييز.[٢]


المراجع

  1. " What are human rights?", www.equalityhumanrights.com,24-5-2018، Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Human Rights", www.un.org, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. "The Human Rights Act", www.equalityhumanrights.com,15-11-2018، Retrieved 27-4-2019. Edited.
  4. "What are human rights?", www.ohchr.org, Retrieved 27-4-2019. Edited.