ما هي أبرز فوائد الثوم للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٣ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي أبرز فوائد الثوم للشعر

الثوم

يُطلق على الثوم علميّاً اسم (بالإنجليزية:Allium sativum)، وهو نوعٌ من النبات العشبيّ ثنائي الحول، يتبع فصيلة الثوميّة، ويتألف من عدة فصوص تنبت تحت سطح الأرض، وله أوراق شريطيّة غليظة ذات رائحة مميّزة ونفاذة، من النادر أن يزهرَ الثوم في الحقول، ويشبه البصل والكراث، والبصل الصينيّ في شكله. استخدمَ الإنسان الثوم منذ القدم في العديد من المجالات، خاصّة في مجالات الطهي والعلاج؛ كونَه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للصحة بشكل عامّ وفائدته للشعر بشكل خاص، وهذا ما سنتحدّث عنه في هذا المقال.[١]


فوائد الثوم للشعر

تكمُن فائدة الثوم للشعر في الأساس على احتوائه على معدّلات عاليةٍ من الأليسين، وهو عبارة عن مركّب كبريتي يستخدم كمضاد حيويّ يمنّع تساقط الشعر بفعاليّة عالية، بالإضافة إلى ذلك فالثوم يحتوي أيضاً على السيلينيوم، وفيتامين ج، و فيتامين ب، والكثير من المعادن مثل: النحاس، والكالسيوم المفيديْن للشعر. فمن فوائد الثوم لخفّة الشعر، والصلع نذكرُ ما يلي:[٢]

  • تؤكّدُ الدراسات الحديثة بأنّ إضافة معجون الثوم إلى الأدوية المستخدمة في علاج مرض الثعلبة يحدّ من تساقط الشعر الذي يسببه هذا المرض.
  • يحتوي الثوم على البروتين كالكيراتين، وهو بروتين يدخلُ في تركيبةِ الشعر، ممّا يؤدّي إلى تقويةِ الشعر.
  • يساهم الثوم في نموّ الشعر؛ لاحتوائه على بعض المعادن، مثل: الكالسيوم والزنك، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ب1 الذي يعزّز الدورة الدموية، وفيتامين ب6، و فيتامين ج الذي يعزّز بناء الكولاجين.
  • يقتل الجراثيم والبكتيريا التي تتواجد على فروة الرأس.
  • يقي من السرطان ويحفّز من تدفّق الهيموجلوبين في الدم.


كيفية استخدام الثوم للشعر

كيفية استخدام الثوم للشعر:[٣]

  • يوجدُ طريقة سهلة للحصول على فائدة الثوم من خلال إضافة عصيرِه إلى الشامبو حيثُ تُطبّق هذه الطريقة مرتين بالشهر، حيث إنّ استخدامَه لأكثرَ من ذلك قد يؤدّي لجفافِ الشعر، ويمكنُ إضافة العسل إلى الثوم للحصول على نتيجة أفضل، حيث يعملُ العسل كمرطّب طبيعيّ، ويخفف من رائحة الثوم النفاذة، أو يمكن استبدال العسل بالزنجبيل.
  • يُمكن غمس فصوص من الثوم بزيت الزيتون مدة 5 أيام أو أكثر، ثم يستخدم الزيت على الشعر تدليكاً، ويترك لمدة ليلة كاملة ويغطى جيداً ثم يُغسل في الصباح، حيث يفيد ذلك في منع تساقط الشعر خاصّة الخفيف.
  • يُستخدم الثوم للشعر من خلال فرك عدة فصوص من الثوم المهروس على فروة الرأس، وتدليك الشعر وفروة الرأس بها بشكلٍ لطيف.


المراجع

  1. "7 Raw Garlic Benefits for Fighting Disease", draxe.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  2. by Adrienne Santos-Longhurst (1-5-2018), "Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind"، healthline, Retrieved 18-7-2018. Edited.
  3. Sarika Rana, "How You Can Use Garlic For Hair Growth: Tips And Benefits"، food.ndtv.com, Retrieved 18-7-2018. Edited.