ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٦
ما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال

درجة حرارة الأطفال

إنّ ارتفاع درجة الحرارة أو الحمّى هي إحدى الأمراض التي تصيب الكبار والصّغار، ويُصاب بها الصّغار بنسبةٍ كبيرةٍ لكن لا يدعو ارتفاع الحرارة إلى القلق، فنادراً ما قد تكون الحرارة مؤذيةً للطفل؛ حيث ترتفع درجة حرارة الجسمِ بسبب مقاومةِ جهاز المناعة للبكتيريا والجراثيم الضّارة في الجسم، وتتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعيّةِ بين 36 درجةً و 37 درجةً مئويةً.


أسباب ارتفاع درجة حرارةِ الأطفال

  • وجود التّهاب جرثوميّ أو فيروسي؛ كالتّهاب الحلق أو الأذن والإنفلونزا، والتّهاب مجرى البول، والتّهاب اللّوزتين.
  • تناول أحد المطاعيم أو اللقاحات.
  • التّعرض لضربةِ شمسٍ، أو البقاء لفترةٍ طويلةٍ تحت أشعة الشّمس.
  • التّعرض لانفعالٍ حادٍ، والبكاءِ لفترةٍ طويلة.
  • ظهور الأسنان للمرةِ الأولى؛ فترتفع درجة حرارة الجسم بنسبةِ عاليةٍ في هذه المرحلة.


أعراض الإصابة بارتفاع درجة الحرارة

قد تظهر بعض الأعراض على الطّفل عند إصابته بالحمّى؛ كشحوب الوجه وجفاف الجلد واحمرار الوجنتين والجبين، ووجود تسارعٍ في نبضات القلب، والشّعور بالتّعب والإرهاق، وعدم الرّغبة في الحركة أو اللعب، والتّعرق الشّديد، وقد يشعر الطّفل ببعض الألم في الحلق أو الأذن، مع الإصابة بالإسهالِ وألمٍ في البطن، وظهور طفح جلدي في بعض الحالات.


التّعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطّفل

لا بدّ بداية من نزع ملابس الطّفل الثقيلةِ وتغسيل الطّفلِ بماءِ الصنبور، وتقديم إليه الكثيرُ من السّوائل والماء، وأخذ دواءٍ خافض للحرارة، والانتظار حتى تختفي الحرارة، لكن هناك بعض الحالاتِ التي تستدعي مراجعةَ الطّبيبِ على الفور عند ملاحظتها؛ كإصابة الطّفل الأقل من أربعة شهورٍ بالحرارة، أو ارتفاع درجةِ الحرارةِ أكثر من أربعين درجةً مئويةً، وفي حالةِ استمرار الحرارةِ لأكثر من يومين.


وصفات لعلاج ارتفاع درجة حرارة الأطفال

  • النّعناع: يحتوي النّعناع على العديد من الخصائص التي تساعد على تبريد الجسم، والتخلّص من ارتفاع درجة حرارةِ الأطفال، فيمكن استخدامه بإعداد مغلي النّعناع، وتركه إلى أن يبرد واعطائه للطفلِ مع إضافةِ ملعقةٍ من العسل لتحليته.
  • الزنجبيل يعمل الزّنجبيل كمضاد للجراثيم والبكتيريا، كما يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويُستخدم الزنجبيل بإضافةِ ربعِ كوبٍ من مسحوق الزنجبيل إلى ماء الاستحمام، ونقع جسم الطفلِ به لمدةِ عشر دقائق، وتنشيف جسم الطّفل وتغطيته جيداً ببطانيةٍ ثقيلةٍ، وتركه حتى يتعرّقَ لخروجِ الحرارةِ من الجسم.
  • الزّبيب: يُساعد الزّبيب على مكافحة الالتّهابات والعديد من الأمراض، فيُستخدم بنقعِ نصفِ كوبٍ من الزّبيب، في كوب من الماء الفاترِ لمدّة ساعة، ويُصفّى الزّبيب ثمّ يُسحق، ويتم تناوله وشرب منقوعه.
  • الثّوم: يساعد الثّوم على زيادةِ عملية التّعرق، والتّخلص من سموم الجسم، فيمكن إضافةُ فصين من الثّوم إلى نصف ِكوبٍ من الزّبادي، وتناوله مرتين يوميّاً لخفض درجة حرارةِ الجسمِ بشكلٍ فعّال.