ما هي أسباب ظهور الدمامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٨
ما هي أسباب ظهور الدمامل

أسباب ظهور الدّمامل

تظهر الدّمامل بسبب جرثومة تنتمي إلى البكتيريا العنقودية، حيث تدخل إلى الجلد عبر الجروح أو القروح الصغيرة، أو من خلال مسام الشعر حتى تصل إلى بصيلاته،[١] كما يعدّ التهاب البصيلات سبباً رئيسياً يؤدّي لظهور الدّمامل المهبلية.[٢]


عوامل تزيد من خطر الإصابة بالدّمامل

على الرغم من أنّ الدّمامل قد يُصاب بها جميع الأشخاص سواءً كانوا أصحاء أم لا، إلّا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالدّمامل، ومنها:[٣]

  • الاتصال مع شخص لديه العدوى: إنّ الأشخاص الذين يعيشون مع شخص مُصاب بالدّمامل أو يعاني من مرض الجمرة (بالإنجليزية:carbuncle)، أكثر عرضةً للإصابة بها.
  • مرض السكّري: إنّ الإصابة بمرض السكري تجعل من محاربة الجسم للالتهابات بما في ذلك البكتيريا الجلدية، أمراً صعباً.
  • الأمراض والمشاكل الجلدية: إنّ الأمراض والمشاكل الجلدية مثل الأكزيما، وحب الشباب تسبّب أضراراً في طبقات الجلد، مما يجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالبكتيريا المسببة للدمامل.
  • ضعف جهاز المناعة: إنّ ضعف جهاز المناعة لأي سبب كان يجعل الجسم أكثر عرضةً لظهور الدّمامل.


الوقاية من الإصابة بالدّمامل

يمكن الوقاية من الإصابة بالدّمامل عن طريق بعض الخطوات البسيطة الآتية:[٤]

  • في حال وجود منطقة تصاب بالدمامل كثيراً يجب غسلها باستخدام صابون مضاد للبكتيريا بانتظام، مع تجفيفها جيداً، وعدم ارتداء الملابس الضيقة عليها.
  • اللجوء إلى الطبيب ليصف كريماً أو مرهماً للأنف عند الإصابة بعدد كبير من الدمامل، وذلك لأنّ البكتيريا المسبّبة للدمامل غالباً ما تعيش داخل الأنف، ثم تنتشر إلى مناطق أخرى، ومنها البشرة، كما يُنصح بتناول المضادات الحيوية لفترة أطول من المعتاد؛ لمنع تكوّن الدّمامل مرّة أخرى.
  • غسل اليدين بانتظام بصابون معتدل، وتعقيمها بالكحول عدة مرات، مع الحفاظ على الجروح معقمة ومغطاة حتى تشفى، بالإضافة إلى الامتناع عن استخدام أدوات الآخرين الخاصة مثل: المناشف، والملاءات، وأجهزة الحلاقة، والمعدات الرياضية.[٣]


فيديو أسباب الدمامل

رغم صغر حجم الدمامل أحياناً، إلا أنها مزعجة ومؤلمة بشدة! فما أسبابها؟ شاهد الفيدو لتعرف ذلك :

المراجع

  1. "Boils", www.webmd.com, Retrieved 25-1-2018. Edited.
  2. Kimberly Holland (12-7-2017), "What Causes Vaginal Boils and How Are They Treated?"، www.healthline.com, Retrieved 25-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Boils and carbuncles", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-1-2018. Edited.
  4. "Boils - Topic Overview", www.webmd.com, Retrieved 25-1-2018. Edited.