ما هي أضرار سماعات الأذن

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٠ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي أضرار سماعات الأذن

سماعات الأذن

ظهرت العديدُ من المشاكلِ والآثار السلبيّة على صحّةِ أذن الإنسان، مع الانتشارِ الكبير لأجهزةِ الهواتف الذكيّة في عصرنا الحديث خاصّة، والتي تتيحُ سماعَ الأغاني المتعدّدة وأنواع الموسيقا المختلفة لأوقاتٍ طويلةٍ باستخدام سماعاتٍ خاصّة بالأذن، في هذا المقالِ سنناقشُ بعضاً من أضرارِ سماعات الأذن.[١]


أضرار سماعات الأذن

من ابرز اضرار سماعات الاذن :[٢]

  • ضمور القناة السمعيّة، حيث أثبتتِ الدراساتُ أنّ استعمالَ السماعاتِ والاستماع إلى الأصوات القويّة والشديدة لفترةٍ زمنيّة طويلة، بحيث يصلُ الصوت في بعض الأحيان إلى 70% أي ما يعادلُ خمسة وثمانين ديسيبلاً يؤدّي إلى ضمورِ القناة السمعيّة ما يؤثّرُ سلباً على السمع.
  • قتل الخلايا الموجودة في الأذن، حيث إنّ الإفراطَ في سماعِ الموجات الصوتيّة ذات الطاقة العالية يزيدُ احتماليّة فقدان السمع في بعض الحالات.
  • تلفُ قوقعة الأذن، حيث إنّ هذه القوقعةَ هي المسؤولة عن إيصال الصوتِ إلى الأذن مباشرةً، ممّا يؤدي إلى عدم قدرتها على إرسال الإشارات الصوتيّة للمخّ.
  • تعريضُ حياةِ الإنسان للخطر الحقيقيّ، حيث إنّ السماعات تعزلُ الإنسان عن الوسطِ المحيط به خاصّةً أثناء قيادة السيارة أو أثناء السير في الشوارع العامّة، وبالتالي فهي قد تسبّبُ له مشاكلَ وأخطاراً عديدة، مثل زيادة احتمالية وقوع الحوادث التي تؤدّي إلى الموت في بعض الأحيان.
  • استخدام السماعات أثناءَ ممارسةِ التمارين الرياضيّة يعرّض الإنسانَ للخطر؛ والسبب في ذلك يعود إلى زيادةِ تدفّق الدم في كلٍّ من القلب والرئتين بعيداً عن الأذن ما يؤدي إلى ارتفاع حساسيّة الأذن، وبالتالي زيادة احتماليّة الإصابة بفقدان السمع.
  • تعريض الأطفال والمراهقين إلى مضاعفاتٍ خطيرة نتيجةً للاستماع للموسيقا العالية ولفتراتٍ زمنيّة طويلة، حيث من شأن هذه العادة تعريضُ الأذن لتردّداتٍ مرتفعة جداً في بعض الأحيان، وبالتالي زيادة احتمالية فقدان السمع بنسبة 20% للأطفال الذين تتراوحُ أعمارُهم بين 12 و19 سنة، كما تزيدُ احتماليّة خطرالإصابة بفقدان السمع لدى الذكور أكثرَ من البنات بشكلٍ عام.


نصائح عند استخدام سماعات الأذن

من اهم ما يجب مراعاته عند استخدام سماعات الأذن :[٣]

  • تجنّبُ استعمالِ سماعات الأذن الخاصّة بشخصٍ آخر، حيث إنّ هذه العادة تتسبّبُ في نقل العدوات البكتيريّة والأمراض المختلفة بين الإخوة أو الأصدقاء، فمن الضروريّ اعتبارُ السماعات واحدةً من الأغراض الشخصيّة التي لا يجبُ أن يستعملها أكثر من شخصٍ واحد.
  • تطهير السماعات باستمرار عن طريق مسحها بقطنة مبللة بمطهّرٍ خاصّ كالديتول أو الكحول؛ لضمانِ نظافتها تماماً.
  • شراء سماعات الأذن من ماركة تجاريّة معروفة بكفاءتها وجودتها في الصنع والسبب في ذلك يعودُ إلى سلامةِ الموجات الصوتيّة التي تخرج من هذا النوع من السماعات مقارنةً بالسماعات الرخيصة التي تصدرُ تردّداتٍ ضارةً وغيرَ منتظمة في الأذن.


المراجع

  1. "Best Headphones for 2018", www.cnet.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.
  2. "Does the use of headphones damage your hearing irreversibly?", www.quora.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.
  3. "How to Wear Headphones", www.wikihow.com, Retrieved 12-10-2018. Edited.