ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة

أوقات ممارسة الرياضة

يفضل الكثير من الناس الاستيقاظ باكراً لتهيئة أنفسهم ليوم أفضل من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية، وتناول الإفطار، لكن حتى اليوم، لا توجد أدلة علمية مؤكدة تشير إلى وجود أوقات معينة خلال اليوم يفضل فيها ممارسة الرياضة لأسباب متعلقة بمعدل حرق السعرات الحرارية، إلا أنه قد تؤثر أوقات ممارسة التمارين الرياضية على الحالة النفسية للشخص.


العوامل المؤثرة في تحديد أوقات ممارسة الرياضة

الساعة البيولوجية

تحدد الساعة البيولوجية النظام الحيوي لجسم الإنسان، فينظم من خلالها أوقات النوم، وأوقات الشعور بالجوع، والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، ودرجة حرارة الجسم، وبناءً على ما سبق، فالساعة البيولوجية تحدد أوقات النوم، والاستيقاظ عند الكائنات الحية، وبالتالي هي التي تقرر استعداد الجسم لممارسة الرياضة أو عدم استعداده، إضافة لعوامل أخرى: كالجدول الزمني، والأسرة.


الأرق

يجب التوقف عن استعمال زر الغفوة بشكلٍ مستمر، واستبداله بإدخال بعض التغييرات على نمط النوم والاستيقاظ، خاصة في الحالات التي يعاني فيها الشخص من القلق، إذ يمكن من خلال بعض الخطوات التخلص من قلق ما قبل النوم.


الاسترخاء في السرير قبل النوم

تؤكد الدراسات بأن الجسم يحتاج للاستعداد للنوم، إذ يساعد ذلك على تنظيم ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، كما تؤكد على تجنب تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، وتجنب ممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر من الليل.


ملاحظة: يؤدي الأكل ليلاً، وممارسة التمارين الرياضية في وقتٍ متأخر إلى زيادة معدل ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم مما يؤدي لأرق ما قبل النوم.


أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية

تفضل الدراسات العلمية تجربة التمارين الرياضية في أوقات مختلفة من اليوم، وذلك ليتمكن كل شخص من تحديد الوقت المفضل له في ممارسة الرياضة، ولتحقيق ذلك يمكن ممارسة التمارين لبضعة أسابيع صباحاً، ثمّ بضعة أسابيع ظهراً، ثمّ مساءً.


ويعتقد الدكتور ألدنا، أستاذ طب الحياة في قسم علوم التمارين في جامعة بريغهام يونغ بولاية يوتا، بأنّ الأهم من الوقت الذي يمارس فيه الشخص التمارين الرياضية، هو جعل التمارين جزءاً منتظماً من برنامج حياته، وضمن قائمة جدول أعماله.


فوائد ممارسة الرياضة صباحاً

  • تكون درجة حرارة الجسم صباحاً أقل منها خلال بقية اليوم.
  • تحقيق تنسيق أفضل للمواعيد، وعدم إهمال ممارسة الرياضة لوجود مشاريع قد تكون فجائية في المساء.
  • يكون الناس أقل احتشاداً في المراكز الرياضية صباحاً.


فوائد ممارسة الرياضة مساءً

  • تعتبر الرياضية المسائية فرصة لبذل نشاط صحي بعد تعب العمل.
  • تساعد على التخلص من توتر النهار، والقلق.
  • تعمل التمارين الرياضية المسائية على التخلص من الأرق، والنوم بشكلٍ أفضل.