ما هي أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
ما هي أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة

ترهّلات البطن بعد الولادة

تُعدّ ترهّلات البطن من المَشاكل المُزعجة التي تُعاني منها العديد من السيدات، تحديداً بعد الولادة، وتوجد العَديد من العوامل المُسبّبة لها، نذكر منها: قلّة ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن، وكبر حجم الجنين. إنّ ترهّلات البطن خاصةً بعد الولادة تظهر بشكلٍ سيئ وغير مشدود، الأمر الذي يُسبّب الإحراج للعديد من السيدات، كما يُفقدُهُنّ ثقتهُنّ بأنفسهن، ولذلك سنتطرّق خلال هذا المقال لأفضل الطرق الطبيعيّة لشدّ البطن.


أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة

القهوة وزيت الزيتون

نضع نصف كوبٍ من زيت الزيتون، ونصف كوب من القهوة، ونصف ملعقة كبيرة من السكّر في وعاء، ونَخلط المُكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نُطبّق المزيج على البطن مع الفرك بحَركاتٍ دائريّة، ونتركه لمدّة ربع ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدةً يومياً.


زيت الزيتون وزيت اللوز

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز في وعاء، ونَمزج المُكوّنات جيداً، ثم نَضع الخَليط على البطن مع التدليك بحركاتٍ دائريّة حتى يتشرّبه الجلد، ونتركه لمُدّة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدةً بشكل يومي.


الليمون وحبة البركة

نَضع ملعقتين كبيرتين من عَصير الليمون الطازج مع ملعقتين كبيرتين من مَسحوق حبّة البركة في وعاء، ونَمزج المُكوّنات معاً، ثم نُطبّق الخَليط على مَنطقة البطن، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثُمّ نَشطفه بالماء الفاتر، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدةً أسبوعيّاً.


الموز

نهرس حبّتين من الموز في وعاء، ثمّ نَضع المَزيج على مَنطقة البطن، ونلفّ المَنطقة بغطاءٍ بلاستيكي، ونتركها لمدّة ربع ساعة، ثم نَشطفها بالماء الدافئ، ونُكرّر هذه العمليّة مَرّتين أسبوعيّاً حتى نَحصل على النّتائج المرغوبة.


العسل

ندهن مقداراً من العسل على منطقة البطن، ونتركه لمدّة ربع ساعة، ثم نشطفه بالماء البارد، ونُكرّر هذه العمليّة مرّتين يومياً حتى نحصل على النتائج المطلوبة.


زيت بذور العنب والسكر

نضع نصف فنجان من زيت بذور العنب مع ربع فنجان من السكّر الأبيض في وعاء، ونخلط المُكوّنات جيداً، ثم نُطبّق المَزيج على البطن مع التدليك بحركاتٍ دائرية، ونتركه لمُدّة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونُكرّر هذه العمليّة مرّةً واحدةً يومياً مع الاحتفاظ بباقي كميّة الخليط في برطمان نظيف لحين الاستخدام.


تمارين لشد البطن بعد الولادة

  • التمرين الأول: نضع يدينا خلف الرأس، ثمّ نَقبض عَضلات منطقة البطن ونرفع الرأس مع الارتخاء الكامل بشكل مُتبادل دون أخذ وقتٍ للراحة، ونُكرّر هذه الحركة ثلاثين مرّةً يوميّاً.
  • التمرين الثاني: نَرفع رأسنا للأعلى، ثم نأخد نَفَساً عميقاً مع العدّ عشر مرات بشكل متواصل، ثم الارتخاء، ونُكرّر هذا التمرين لعدّة مرات يومياً.
  • التمرين الثالث: نُثبّت القَدمين للأعلى مع رفعهما، ثم نرخيهما، ونُكرّر هذه الحركة عشرين مرّةً بشكلٍ متواصل.
  • التمرين الرابع: نقف باستقامة مع تمييل الخصر إلى اليمين، ثم تمييله من اليمين إلى الشمال، ونُكرّر هذا التمرين لعدّة مرّات.