ما هي أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٣ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
ما هي أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد

الوزن الزائد

يعد الوزن الزائد من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث ينتج الوزن الزائد نتيجة العادات السيئة التي يتبعها العديد من الأشخاص، نذكر منها: تناول الطعام بشكل كبير، والإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون، والسعرات الحرارية التي تسبب السمنة، ولذلك لا بد من البحث عن حلول لحل هذه المشكلة التي باتت تشغل تفكير الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة.


ما هي أفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد

الإكثار من شرب الماء

ينصح بشرب كميات كافية من الماء حيث يحرق الماء السعرات الحرارية في الجسم، حيث أكدت العديد من الدراسات إن شرب كمية مناسبة من الماء يمكن أجزاء الجسم من أداء وظائفها الحيوية، ويفضل شرب الماء البارد حيث يحرق الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق تحويلها إلى طاقة يستهلكها الجسم، حيث يتم شرب كوب من الماء قبل الوجبة، وكوب آخر بين الوجبتين، وعند ممارسة أي مجهود جسمي، وكذلك عند الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر يتم شرب كوبين من الماء البارد.


الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف

يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كافية من الألياف التي تسهل عملية هضم الطعام، وتولد الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، كما تقلل نسبة الكولسترول، وتجنب الإصابة بالإمساك.


النوم الكافي

يخفف النوم الكافي من الوزن الزائد، حيث إن عدم النوم لساعات كافية يحفز إفراز هرمون يولد الشعور بالجوع، وقد أكدت الدراسات التي أجريت بأن النوم الكافي يخفف سبعة كيلوغرام من الوزن خلال السنة.


التركيز على وجبة الإفطار

ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية بالتركيز على وجبة الإفطار التي تحافظ على بنية وسلامة الجسم، حيث أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار على أنهم يعانون من الشعور بالجوع طيلة الوقت، لذلك لا بد من التركيز على وجبة الإفطار وتناول البروتين الذي يولد الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة إذ يعد أفضل من تناول الكربوهيدرات، والدهون، كما يحافظ على كتلة العضلات في الجسم، ويسرع عملية إنقاص الوزن.


إضافة خلّ التفاح إلى طبق السلطة

ينصح بإضافة خلّ التفاح إلى طبق السلطة، حيث يحتوي خلّ التفاح على الكثير من الفوائد الصحية، ولعل أهمها أنه يحرق الدهون المتراكمة في الجسم.


بعض العادات الخاطئة للتخلص من الوزن الزائد

  • شرب الماء الساخن أو الدافئ على الريق في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار.
  • عمل ساونا للجسم يعتبر من العادات الخاطئة؛ وذلك لأنها تفقد الجسم الأملاح والماء الزائد في الجسم بدلاً من حرق الدهون الموجودة في الجسم.
  • اتباع برنامج رجيم أو حمية غذائية دون استشارة طبية خاصة لدى بعض الحالات المرضية، حيث تختلف طبيعة البرنامج أو الحمّية من شخص إلى آخر حسب حاجة الجسم للعناصر الغذائية، بالإضافة لعمر كلّ شخص.