ما هي الأضرار التي يلحقها التلوث بالبيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما هي الأضرار التي يلحقها التلوث بالبيئة

أضرار تلوث الهواء

يوجد العديد من الآثار السلبية الخطيرة التي يسببها تلوث الهواء بالغازات والمواد السامة، والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان والبيئة والحياة البرية فيها، ومن هذه الآثار:[١]

  • زيادة نسبة الأوزون في الجو: حيث يؤدي التفاعل بين الغازات المنبعثة من حرق الوقود الأحفوري وضوء الشمس إلى تكون ضباب أصفر أو أسود اللون قريب من مستوى الأرض يعرف بالأوزون.
  • التأثير السلبي على صحة الإنسان: يؤدي التعرض لمستويات عالية من ملوثات الهواء إلى أضرار صحية عديدة؛ كالهيجان في العينين والأنف والحلق، ومشاكل في التنفس خاصة للمصابين بأمراض الحساسية أو الربو، كما يمكن أن يؤدي إلى أزمات قلبية وأمراض في الرئة.
  • تغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الأرض: حيث تساهم غازات الدفيئة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري المستخدم في المركبات والمصانع، بالإضافة إلى غاز الميثان الناتج عن المواشي إلى التأثير السلبي على مناخ الارض.


أضرار تلوث الماء

تتعدد آثار تلوث الماء اعتماداً على نوع وتركيز المواد الكيميائية التي يتم إلقاؤها فيها، بالإضافة إلى الأماكن التي يتم فيها التصريف، وفيما يأتي بعضاً منها:[٢]

  • موت الكائنات المائية: يؤدي تلوث المياه إلى قتل الكائنات التي تعيش في المسطحات المائية والكائنات التي تعتمد على هذه المسطحات، كالأسماك والسرطانات والطيور ونوارس البحر وغيرها الكثير.
  • تلف السلاسل الغذائية: يؤدي التلوث إلى تعطل السلاسل الغذائية الطبيعية، حيث تتناول الحيوانات المائية الصغيرة الملوثات السامة كالرصاص وغيرها، ثم يتم استهلاكها بواسطة الأسماك، وبذلك تتلف السلاسل الغذائية على جميع المستويات.
  • انتشار الأمراض: يتأثر البشر بتلوث الماء بشكل كبير، حيث يمكن أن يصاب البشر بأمراض عديدة بسبب تناول المأكولات البحرية المسمومة؛ كالتهاب الكبد الوبائي، والكوليرا وغيرها.


أضرار تلوث التربة

يؤدي تلوث التربة بالمواد الكيميائية إلى مجموعة من الآثار الضارة على البشر والبيئة بشكل عام، ومن هذه الآثار السلبية ما يأتي:[٣]

  • تلوث الماء: يمكن أن يؤدي تلوث التربة إلى تلوث الماء، في حال تسربت المواد الكيميائية السامة إلى المياه الجوفية، أو إذا وصل التلوث إلى الجداول والبحيرات.
  • الأمطار الحمضية: يؤدي تحلل المواد العضوية في التربة إلى إطلاق مركبات الكبريت في الهواء، وبالتالي تشكل الأمطار الحمضية.
  • موت النباتات: تؤدي المعادن الثقيلة الموجودة في مياه الصرف الصحي والتي تتراكم في التربة مع الزمن إلى ضعف قدرتها على دعم حياة النباتات مما يؤدي إلى موتها.
  • الإضرار بالسلاسل الغذائية: تؤدي المواد الكيميائية غير القابلة للذوبان في الماء والتي تتراكم في النباتات التي تنمو في التربة الملوثة إلى إلحاق الضرر بالكائنات الحية التي تعتمد عليها.


المراجع

  1. Claire Gillespie (11-6-2018), "Negative Effects of Pollution"، www.sciencing.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  2. "your cool facts and tips on water pollution", www.eschooltoday.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.
  3. "Soil Pollution", www.encyclopedia.com, Retrieved 15-4-2019. Edited.