ما هي صفات علي بن أبي طالب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
ما هي صفات علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب رضي الله عنه

كان الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه من السابقين إلى الإسلام حيث آمن بدعوة النبي عليه الصلاة والسلام مبكراً وعمره لم يتجاوز العاشرة، وقد كان له رضي الله عنه الكثير من الفضائل والصفات التي ظهرت في كثيرٍ من المواقف والأحداث، إلى جانب فضل قرابته من النبي عليه الصلاة والسلام فهو ابن عمه، ومن أقرب الناس إليه حيث كفله النبي الكريم وتربّى في حجره فنهل من أخلاق النبي عليه الصلاة والسلام وعلمه.


صفات علي رضي الله عنه

أمّا صفات رضي الله عنه فنذكر منها:

الفداء والتضحية في سبيل الله

كان علي رضي الله عنه مضحياً من أجل المبدأ والغاية، فقد كان أوّل فدائي في الإسلام حيث افتدى النبي الكريم بنفسه حينما نام في فراشه يوم الهجرة، فضحّى بنفسه من أجل المبدأ الذي آمن به، والحقّ الذي اعتقد بصوابه.


الشجاعة والبطولة

كان علي رضي الله عنه فارساً مغواراً، لا يشقّ له غبار، يقتحم ساحات الوغي ببطولة قلّ نظيرها، وقد كانت سيرته رضي الله عنه مليئة بكثيرٍ من المواقف التي دلّت على ذلك، منها يوم الأحزاب حينما برز لمبارزة صنديد قريش المشهور عمرو بن عبد ود على الرغم من حداثة سنه آنذاك حيث تمكّن رضي الله عنه من قتله، ويوم خيبر حيث ظهرت بطولة وشجاعة علي رضي الله عنه النادرة حينما خلع باب حصن خيبر وحمله وحده، كما تمكّن من مبارزة وقتل مرحب اليهودي الذي اشتهر بشجاعته وقوّته.


التواضع

على الرغم من أنّ علياً رضي الله عنه تولى مقاليد الخلافة إلا أنّه لم يستعلِ على الناس بسلطانه، بل كان مثالاً في التواضع ولين الجانب، فكان رضي الله يراه الصحابة يحمل قربة الماء فيأتون إليه ليحملوها عنه فيرفض ذلك قائلاً صاحب العيال أحقّ أن يحمل.


الزهد في متاع الدنيا

كان علي رضي الله عنه مثالاً كذلك في الزهد، فقد كانت دار الإمارة في الكوفة أكبر دليل على زهده حيث خلت من مظاهر الترف والإسراف.


الحكمة والبصيرة النافذة

كان علياً رضي الله عنه رجلاً حكيماً، ذا رأي سديد، وبصيرة نادرة، ولقد استعان به الخلفاء الراشدون الذين سبقوه في الخلافة في مسائل الدنيا والدين، وكان عمر الفاروق رضي الله عنه يقول لولا علي لهلك عمر، لأهمية رأيه، وحكمته النادرة.


فصاحة اللسان وبلاغته

كان علي رضي الله عنه فارس المنابر، وخطيب المسلمين الأول بلا منازع، حيث كانت كلماته وعبارته تفيض بالبلاغة والحكمة والعبرة والعظة والأمثال ما يبهر المستمع، ويحير اللبيب.