ما هي طريقة القضاء على القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٧
ما هي طريقة القضاء على القمل

القمل

يعرف القمل بأنّه أحد أنواع الحشرات المتطفلة التي تعيش على فروة رأس الإنسان، وتتميّز هذه الحشرات بحجمها الصغير، ولونها الرمادي أو الأسود، وطولها الذي لا يتجاوز 2.5 ملليمتر، حيث ينتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى نتيجة ملامسة أغراض الشخص المصاب، أو اللعب معه، أو الاقتراب منه، وينتشر ذلك بين الأطفال في المدارس والروضات، وبين الأشخاص في البيئات التي تنعدم فيها شروط النظافة العامة، وهذا ما يسبب للمصاب الكثير من الحرج والانزعاج نتيجة الحك المتواصل لفروة الرأس، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا التالي على طرقٍ طبيعيّة للقضاء على القمل.


طريقة القضاء على القمل

زيت الأطفال

نوزع كميّة مناسبة من زيت الطفال على كافة أنحاء الشعر، ونسرحه بعد ذلك بالمشط الخاص بالقمل بشكلٍ بطيء حتى يبدأ القمل بالتساقط من الشعر، وبعد ذلك نغسله بالماء الساخن والشامبو.


الثوم

نهرس ثمانية فصوص من الثوم حتى نحصل على معجونٍ ناعم، ثمّ نخلط ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون حتى نحصل على مزيجٍ كريمي ناعم، ثمّ نطبقه على فروة الشعر وبصيلات الشعر، ونتركه لمدّة لا تقل عن ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الساخن.


الملح

نمزج ربع كوبٍ من الخلّ، وربع كوبٍ من الملح، ونسكب المزيج في قارورة تحتوي على رذاذ، ونبدأ برش الشعر به حتى يصبح رطباً بالكامل، ثمّ نغطيه بقبعة الحمام البلاستيكيّة، ونتركه لمدّة لا تقل عن ساعتين قبل غسله بالماء، ونكرر ذلك كل ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج.


زيت الزيتون

ندهن كافة أجزاء الشعر بكميّة مناسبة من زيت الزيتون مساءً قبل الذهاب للنوم، ونغطيه بقبعة الحمام البلاستيكيّة أو منشفة نظيفة لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح الباكر نمشط الشعر بالمشط الخاص، ثمّ نغسله بالماء وشامبو عشبي.


زيت شجرة الشاي

نمزج مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت شجرة الشاي، وست ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في وعاءٍ واحد، ونوزع الخليط بعد ذلك على كافة أنحاء الشعر، ونغطيه بمنشفة نظيفة، ونتركه لمدّة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الساخن، ويشار إلى أنّه يجب تجنّب وضع زيت شجرة الشاي مباشرةً على فروة الرأس.


الفازلين

نضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس مساءً قبل الذهاب للنوم، ونغطيه بقبعة استحمام بلاستيكيّة، ونتركه طيلة الليل، وفي الصباح الباكر نزيل الفازلين باستخدام زيت الأطفال، ونسرح الشعر، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


الخل الأبيض

نمزج كميّات متساوية من الخلّ الأبيض، والماء في وعاءٍ، ونوزع المزيج على كافة أجزاء الشعر وفروة الرأس، ونغطيه بمنشفة لمدّة لا تقل عن ساعتين، ثمّ نسرحه بشكلٍ جيّد، ونغسله بالماء والشامبو.