ما هي علامات بلوغ الرجل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٩
ما هي علامات بلوغ الرجل

مرحلة البلوغ عند الذكور

مرحلة البلوغ عند الذكور هي المرحلة التي يتحوّل فيها جسم الذكر من جسم طفلٍ، إلى جسم إنسانٍ ناضجٍ، وتبدأ هذه المرحلة من عمر العشر سنوات إلى ست عشرة سنة، ويحدث في الجسم خلال هذه المرحلة العديد من التغيرات؛ وذلك بفعل نشاط الهرمونات، والكثير من الذكور خلال هذه المرحلة يشعرون بأنّهم فقدوا السيطرة على أجسامهم، وذلك بفعل النشاط الزائد للهرمونات في الجسم، ولكن بعد فترة وجيزة تستقر الهرمونات، وتصبح نفسيةُ البالغ أكثر استقراراً، والجسمُ ناضجاً.


علامات بلوغ الرجل

  • حجم الجسم، بحيث تصبح القدمين والساقين والذراعين أكبر حجماً من بقية أعضاء الجسم، ولكن بعد فترةٍ وجيزةٍ سيعود الجسم إلى تناسقه.
  • شكل الجسم يتغير، بحيث يُصبح الكتفين أكثر عرضاً، ويزداد الطول، والوزن بشكلٍ ملحوظٍ، كما أنّ العضلات تنمو وتصبح أكثر قوة، بالإضافة إلى بعض الشعور بألم في الثديين، أو في أحدهما، كما أن حجمهما سيزداد بعض الشيء، ولكن هذه الظاهرة ستزول في فترة قصيرة.
  • الصوت يصبح أكثر خشونةً وعمقاً، وقد يبدو الصوت مزعجاً للمحيطين، ولكنه في الحقيقة أمرٌ طبيعيٌّ، وسيأخذ الصوت طابعه النهائيّ في المرحلة النهائيّة من مرحلة البلوغ.
  • الشعر، يظهر الشعر على الوجه، والذراعين، وعلى المنطقة الحساسة، وتحت الإبطين، ومن الممكن أن يظهر شعر الصدر، أو يتأخر، وهذا أمرٌ طبيعيّ، وتجدر الإشارة إلى أنّ كثافة الشعر تختلف من شخصٍ إلى آخر تبعاً للعوامل الوراثيّة، فمثلاً هناك مراهقين يحتاجون لحلاقة الذقن بصورةٍ دورية، وآخرين يتعدون مرحلة البلوغ والشعر لم ينمو بالشكل الجيد، وعلى الأهالي تنبيه أبنائهم لضرورة استخدام شفرة الحلاقة الخاصّة بهم، حيث إنّ استخدام شفرة الحلاقة الخاصّة بالآخرين قد تسبب لهم الحساسيّة.
  • الإفرزات، تتغير بشرته فتصبح دهنيةً، وبالتالي من الطبيعيّ أن تظهر حبوب الشباب، حيث إنّ تغيّر نوعية البشرة، وارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم يشكلان حبوب الشباب، ووازدياد كميّة العرق؛ وذلك نتيجةً لإزدياد نشاط الغدد العرقية، لذا يجب نصحهم بالاهتمام بالنظافة الشخصية، واستخدام المعطرات، أو مزيل العرق؛ للتخلص من رائحة العرق السيئة.
  • العضو الذكري، سيزداد حجم كلٍّ من: الخصيتين، والعضو الذكري خلال فترة البلوغ، كما أنّ معدل الإنتصاب خلال هذه المرحلة يكون عالياً؛ وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات الذكريّة، كما أنّ العضو الذكري في هذه المرحلة يبدأ بإخراج المني، وهو عبارة عن خلايا تضم 23 صبغي، يخرجها خلال مرحلة الإنتصاب، والجدير بالذكر أنّ هذا المني يكون سائلاً ذو لونٍ أبيض، وغالباً ما يحدث في ساعات المساء وبشكلٍ لا إراديّ، ويطلق على هذه المرحلة اسم (الاحتلام الليلي).



فيديو علامات بلوغ الأولاد

يمر الطفل بعدّة مراحل قبل أن يبلغ، فما هي علاماتها؟ :