ما هي فوائد الجرجير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ١٦ فبراير ٢٠١٦
ما هي فوائد الجرجير

الجرجير

يعتبر الجرجير من أهم وأشهر النباتات الورقية الخضراء، التي تدخل في تركيبة العديد من الأطباق الغذائية، ويقبل عليها الناس من مختلف مناطق العالم، وخاصة في الأوساط العربية، حيث يدرك العرب مدى أهمية وفوائد هذا النوع من النبات، باعتبارهِ علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض المختلفة، وكذلك دورها كعامل وقائي من العديد من الأمراض الخطيرة، نظراً لما تحتويه من عناصر طبيعية وغذائية تعتبر أساساً للحفاظ على صحة جسم الإنسان، لذلك اخترنا أن نتحدث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.


فوائد الجرجير

  • يعتبر علاجاً وقائياً لكافة أنواع مرض السرطان المختلفة، حيث تعمل تركيبته المضادة للأكسدة على قتل وتدمير الخلايا السرطانية، وكذلك يضم مجموعة من الكلوروفيل الذي يعمل بشكل أساسي على مكافحة ومقاومة الشقائق الحرة، التي تعتبر من أقوى مسببات الخلايا السرطانية، وكذلك يعمل الجرجير على منع إصابة الحمض النووي في الجسم بخلايا الدم البيضاء.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية للجسم وبنسب معتدلة جداً، على رأسها فيتامين أ وفيتامين ج، والتي تعتبر من الفيتامينات الرئيسة للحد من العديد من الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض القلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، وكذلك أمراض الجلد، حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ويقوي قدرته على مهاجمة العدوات الفايروسية والبكتيرية، علماً أن طبقاً واحداً من السلطة يومياً يضم ما يقارب 42% من نسبة فيتامين أ التي يحتاجها الجسم.
  • تساعد مادة الكلوروفيل الغنية فيه على تحسين عمل الجهاز الهضمي، حيث يقف في وجه مشاكل المعدة وعسر الهضم والإمساك، نظراً لكونه أيضاً غنياً بالأنزيمات المساعدة على ذلك.
  • يعتبر من أهم مقويات العظام بشكل عام والأسنان بشكل خاص، نظراً لاحتوائه على كميات وفيرة من عناصر الكالسيوم والمنغنيز والمغنسيوم، وبالتالي يعمل على منع هشاشة وضعف العظام، ويساعد على النمو وخاصة في مراحل الطفولة والمراهقة، ويقوي جسم الإنسان في مراحل الهدم أي عند التقدم في السن.
  • يعتبر من الألياف المساعدة على التخلص من الوزن الزائد لمن يعانون من مشكلة السمنة، نظراً لانخفاض السعرات الحرارية فيه.
  • يعمل على تقوية النظر، كما يحمي العيون من أمراضها المختلفة، نظراً لاحتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات التي تمنع مشاكل العيون المختلفة على رأسها عتمة العدسة.
  • يحمي الشريان التاجي من الأمراض المختلفة، وبالتالي يحافظ على صحة القلب وقوته من السكتات والجلطات.
  • يعتبر غنياً بكل من الكبريت والزنك والعديد من الفيتامينات المهمة لصحة وقوة ونمو الشعر، وبالتالي يوصى بتناوله كعلاج فعال جداً لمشاكل الشعر، بما فيها التساقط، والتقصف، وضعف النمو أو قلة الكثافة، ومشاكل القشرة وغيرها.
  • يعتبر غنياً بعنصر اليود الذي يعمل على تنظيم إفرازات الغدة الدرقية، وبالتالي يقي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة، على رأسها قصور الغدة الدرقية، وتضخمها.