ما هي فوائد الجري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد الجري

رياضة الجري

تُعتبر رِياضة الجري من الرّياضات السّهلة البسيطة الممتعة، والمفيدة في الوقت ذاته؛ حيث يمكن القيام بها في أيّ مكان دون الانضمام إلى أحد النوادي الرياضية، أو شراء الأجهزة الرياضيّة لممارستها، إضافة إلى إمكانية القيام بها بشكل فردي، أو جماعي مع الأصدقاء، والأقارب، وتهدف هذه الرّياضة إلى زيادة اللياقة البدنية، وكفاءة الجسم، والمُحافظة على صحته، وحمايته من الإصابة بالأمراض.[١]


فوائد الجري

تعرّف على فوائد الجري من خلال النقاط التالية:[٢]

  • يساعد على إنقاص الوزن: تساهم رياضة الجري في إنقاص الوزن؛ فهي تَحرق السّعرات الحراريّة، وتُذيب الدّهون الموجودة في الجسم، إضافةً إلى أن هذه الرياضة تجعل الجسم بحاجةٍ دائمة إلى الماء الذي يساعد على إنقاص الوزن، ويكون البدء بها بشكل بطيء، وسرعة قليلة لتفادي التعرّض للإصابات.
  • يقوي الجهاز المناعي: إنّ ممارسة رياضة الجري بشكل مستمر تقي من العديد من المشاكل الصحية، كالحساسية، والسعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، وغيرها.
  • يُحسّن من صحة القلب: القلب هو عبارة عن عضلة، وممارسة الجري بشكل منتظم يؤثّر إيجابياً على صحة القلب؛ وذلك بتنشيط الدورة الدموية، وخفض نسبة الكولسترول بالدم، الذي من الممكن أن يؤدّي ارتفاعه إلى حدوث سكتات قلبية، ودماغية.
  • يُحسّن من عملية الهضم: يساعد الجري على فتح الشهية؛ حيث إنّ ممارسته تُشعِر الشخص بالجوع، وذلك بسبب حرق الكثير من السعرات الحراريّة، ويُنصح بتناول وجبةٍ غذائيّة صحية بعد ممارسة هذه الرياضة.
  • يقوّي المخ: تعود رياضة الجري على المخ بآثار إيجابية؛ حيث إنّها تُعزّز من الدورة الدموية في كل أنحاء الجسم، مما يؤدي إلى حصول المخ على المزيد من الأكسجين، والمواد المغذية التي تقوّي الذاكرة، وتحمي العقل من الإصابة بالزهايمر، والخرف عند الكبر.
  • يُساعد على النوم بعُمق: إنّ ممارسة الجري باستمرار يساعد على النوم بشكل صحيّ؛ فبعد القيام بهذه الرياضة يكون الجسم مرهقاً، ومتعباً، وبحاجة ماسة إلى النوم.


فوائد أخرى للجري

اليك مجموعة من الفوائد لرياضة الجري:[٣]

  • يُقلّل من الإصابة بمرض السكري: إنّ الانتظام في ممارسة الجري يُقلّل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ إذ يساعد الجسم على البقاء في نشاط دائم، ومراقبة مستوى السكر في الدم.
  • يعالج الاكتئاب: يعتبر الجري مضاداً للاكتئاب؛ إذ إنّه يساعد على إفراز مادة الأندورفين، ويُقلّل من إفرازات الجهاز المناعي التي تؤدي إلى الشعور بالمزاج السيء.
  • يؤخّر من ظهور علامات التقدم في السن: يزيد الجري من نضارة البشرة، كما يُساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحيّة المُرتبطة بتقدم السن، والشيخوخة.
  • يقوّي العظام والمفاصل: يزيد الجري من كثافة المعادن في عظام الفخذين، والساقين، ومن قوة الأربطة، والأوتار، إضافةً إلى الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل.
  • يزيد من القدرة على التحمل: يزيد الجري قوّة العضلات، وقدرتها على التحمّل.
  • يُقلّل من خطر الإصابة بالسرطان: يساعد الجري على الوِقاية من بعض السرطانات؛ كسرطان الثدي، والرئة، والبروستاتا، والمِعدة، والقولون.


المراجع

  1. Ryan Raman (2017-6-13), "How Running Helps You Lose Weight"، healthline, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  2. Honor Whiteman (2014-7-29), "Running just 5-10 minutes a day could increase life expectancy"، medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-8-27. Edited.
  3. Christine Luff (2017-12-15), "9 Ways Running Can Improve Your Mental Health"، verywellfit, Retrieved 2018-8-27. Edited.