ما هي فوائد تمارين البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد تمارين البطن

تمارين البطن

من أبرز المشاكل التي قد يتعرّض لها الأشخاص الذي يعانون من السمنة تجمع الدهون في منطقة البطن والخصر، مكوّنة ما يسمى بالكرش، وقد تسبب مشكلة بروز البطن الكثير من الانزعاج والإحراج لصاحبها، كما أنه تصبح هناك مشكلة في اختيار الملابس المناسبة، فضلاً عن أنّ هذه الدهون تسبّب أضراراً صحية، لذا لا بدّ من إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة وممارسة التمارين الرياضيّة المناسبة والتي تساهم في شدّ البطن، وفي هذا المقال سوف نذكر تمارين شدّ البطن وفوائدها.


فوائد تمارين البطن

تساعد تمارين البطن على حرق السعرات الحراريّة والدهون الزائدة في الجسم، كما أنّها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض كارتفاع ضغط الدم، والسمنة، واضطرابات المعدة، كذلك تساعد تمارين البطن في المحافظة على مظهر الجسم الخارجي من خلال إبرازها لعضلات البطن، وقضائها على الترهّلات.


تمارين لشد البطن

ضغط المعدة

يعد من أهم تمارين البطن، حيث يتمّ أداؤه من خلال الاستلقاء على الظهر مع رفع القدمين والركبتين عن مستوى الأرض، ثم وضع اليدين خلف الأذنين أو على الفخذين، بعد ذلك التحرّك باتجاه الركبتين، حتى ترتفع الأكتاف عن الأرض مسافة ثلاث بوصات، والثبات على هذه الوضعية لفترة قصيرة ومن ثم العودة إلى الوضعية السابقة ببط، ويجب أداء هذا التمرين أكثر من 10 مرّات للحصول على النتيجة الفعالة في شدّ البطن وحرق الدهون.


الضغط المائل

يمارس من خلال الاستلقاء على الأرض، ثم ثني الركبتين ووضع الأقدام مستوية على الأرض، بعد ذلك لف الركبتين باتجاه واحد إما يساراً أو يميناً حتى تلمس الأرض، ثم وضع اليدين خلف الرأس أو متقاطعتين على الصدر مع الارتفاع بالكتفين عن الأرض إلى الأعلى باتجاه الفخذين، والثبات على هذه الوضعية لمدة ثوانٍ، ثم العودة للوضع السابق، كما يجب أداء هذا التمرين عدة مرات وبشكل متواصل مع تبديل الجنبين.


تمرين الدفع بقوة

يساعد هذا التمرين على شدّ البطن والتخلّص من الترهلات، ويتم أداؤه من خلال الاستناد على الكوعين وأصابع القدمين، كما يجب الضغط على عضلات البطن خلال التمرين، والثبات على هذه الوضعية لمدة عشر ثوانٍ، مع تكرار هذه الخطوات ثماني مرات على الأقل.


يجب مع ممارسة هذه التمارين اتباع نظام غذائي صحي تقل فيه نسبة الدهون والكولسترول الضارّ، والتركيز على تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف كالفواكه والخضروات، كذلك يجب الإكثار من تناول الماء والسوائل التي تساعد في إذابة دهون البطن.