ما هي فوائد زيت جنين القمح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٥ ، ١٧ مايو ٢٠١٩
ما هي فوائد زيت جنين القمح

زيت جنين القمح

تتكون حبة القمح من ثلاثة أجزاء، وهي: القشرة، والجنين، وسويداء البذرة (بالإنجليزية: Endosperm)، ويُنتج زيتُ جنين القمح من داخل جنين القمح، ويُشكّل 3% من وزن حبّة القمح، كما أنّه يحتوي على 25% من البروتين، والفيتامينات، والمعادن، ويُعدّ زيت جنين القمح غنيّاً جدّاً بفيتامين هـ والأحماض الدُهنيّة الأساسيّة، ويمتاز برائحته الجوزيّة الخفيفة، ويُستخرج عبر الضغط البارد أو الاستخلاص، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب تخفيفه قبل الاستعمال، يُستخدم بشكل كبير بالتدليك في العلاج العطريّ.[١]


فوائد زيت جنين القمح

يُقدم زيت جنين القمح عدّة فوائد صحيّة وتجميليّة، ومن أهمّها ما يأتي:[٢]

  • يمتلك مؤشراً جلايسيمياً مُنخفضاً: (بالإنجليزية: Glycemic index)، حين إنّ المؤشر لنسبة السكر في الدم يُساوي صفراً في زيت جنين القمح، ولذلك فإنّه لا يسبب أي تأثيرٍ في مستوى السُكر في الدم.
  • يُعزز صحة القلب: حيث يحتوي زيت جنين القمح على الدهون غير المشبعة المتعددة (بالإنجليزيّة: Polyunsaturated fat)، التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، كما أنّها تُعتبر صحيّةً، وقد تعزز صحة القلب عند استخدامها بدلاً من الدهون غير الصحيّة، مثل؛ الدهون المُشبعة (بالإنجليزيّة: Saturated Fatty Acid).
  • يحتوي على فيتامين هـ، وفيتامين ك: حيثُ يُعدّ فيتامين هـ إحدى مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد على تحييد الجذور الحرة (بالإنجليزيّة: Free radicals) في الجسم، والتي تُعدّ ضارةً، كما أنّه يقلل خطر الإصابة بعدّة أمراض، مثل: سرطان البروستاتا، ومرض ألزهايمر، وبالرغم من هذا، فإنّ خبراء الصحة غير مُتأكدين من أنّ استهلاك المزيد من فيتامين ك يُعدّ مفيداً أم لا، أما فيتامين ك فهو ضروريٌّ لتخثر الدم في الجسم.
  • يوفر فوائد للبشرة: إذّ يُطبق زيت جنين القمح موضعياً لحل مشاكل تساقط الشعر، وقشرة الرأس، وجفاف البشرة، والتجاعيد، والقمل، والشيخوخة المبكرة، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بهذا الزيت، أو مزجه مع مستحضرات الشعر أو الشامبو، لوضعه على الشعر.


القيمة الغذائيّة لزيت جنين القمح

يبيّن الجدول الآتي ما تحتويه الملعقة الكبيرة من زيت جنين القمح؛ أي ما يُعادل 13.6 مليليتراً من العناصر الغذائية الآتية:[٣]

العُنصر الغذائي الكميّة
السُعرات الحراريّة 120 سُعرة حراريّة
الماء 0.0 مليليتر
الكربوهيدرات 0.0 غرام
البروتين 0.0 غرام
الدُهون 13.60 غراماً
فيتامين هـ 20.32 ملغراماً
فيتامين ك 3.4 ميكروغرامات


مضار ومحاذير استخدام زيت جنين القمح

هنالك بعض المحاذير لاستخدام زيت جنين القمح لدى الأشخاص المصابين ببعض الحالات، ونذكر منها ما يأتي:[٤][٢]

  • الأشخاص المصابين بانخفاضٍ تخثُّر الدم بسبب نقص فيتامين ك.
  • الأشخاص الذّين يعانون من بعض أنواع الحساسيّة، مثل؛ حساسيّة الغلوتين، أو حساسيّة القمح؛ والتي قد تتراوح أعراضها بين درجة خفيفة مثل الشرى إلى شديدة صدمة الحساسية وذلك بحسب ما وضحه Food Allergy Research & Education، أو الحساسيّة من فيتامين هـ والتطبيق الموضعي له؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاباتٍ الجلد، وردود فعلٍ التهابيةٍ، وغيرها وذلك بحسب ما بيّنه Therapeutic Research Center's Natural Medicine's.


جنين القمح

يُعرف جنين القمح بأنّه الجُزء المسؤول عن تكاثُر وإنتاج نبات القمح، ويُعدّ مُكوّناً رئيسيّاً غذائيّاً في حبوب القمح الكاملة بالرغم من إزالته من معظم منتجات القمح، إذّ تتم المُعالجة بإزالة جنين القمح مع قشوره، ليُمكن تخزينها لفترةٍ أطول، ويُعدُّ الدقيق الأبيض مثالاً على مُنتجات القمح المكررة، ويُمكن إضافة جنين القمح إلى بعض الأطباق، مثل؛ فطائر الفاكهة، واللبن، والآيس كريم، وبعض الحُبوب، كما يُمكنهُ أن يكون خياراً صحيّاً للاستعمال في عدّة أطباق كبديلٍ عن فُتات الخُبز، ومنها كرات اللحم، وغيرها من الأطعمة، وتجدُر الإشارة إلى أنّهُ يجب تخزينه في الثلاجة؛ لأنهُ يحتوي على زيوتٍ طبيعيّةٍ مما يجعلهُ أمراً مُهماً لتخزينه بطريقةٍ صحيحةٍ، كما أن غير المُحمّص منه قد يتعرض للتزنُّخ (بالإنجليزيّة: Rancid)، ومن ثُمّ سيصبح تناوله غير صحيّ.[٥][٦]


فوائد جنين القمح

توجد فوائد عديدة لجنين القمح، ومن أهمّها ما يأتي:[٧][٨]

  • يحتوي على الألياف: إذّ إنّ ملعقتان كبيرتان من جنين القمح تحتوي على 1.9 غرام من الألياف، وهي نفس الكمية الموجودة في شريحةٍ واحدةٍ من خبز القمح الكامل، وللألياف فوائد صحيّة عدّة، مثل؛ زيادة الشُعور بالشبع، والمساعدة على ضبط الوزن، وتحسين حركة الأمعاء، والتخفيف من الإمساك، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي على الفيتامينات والمعادن: حيثُ يُعدّ مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن الآتية:
  • الفولات؛ إذّ إنّ أخذ ما يكفي من الفولات يدعم صحة القلب، ويُقلل خطر إصابة الأجنّة بعيوب الأنبوب العصبيّ أثناء الحمل.
  • فيتامينات ب؛ إذّ تعمل هذه الفيتامينات معاً لمساعدة الجسم على القيام بعمليّة أيض الطعام الذي يتناوله الشخص، وتحويلهُ إلى طاقةٍ.
  • الحديد؛ إذّ إنّه يُعدّ مُهم لإبقاء الدم مؤكسداً.
  • الفُسفور؛ حيث إنّهُ مُهم لصحة العظام.
  • الزنك؛ حيثُ يُعزز التئام الجروح.
  • السيلينيوم؛ إذّ إنّه يُعد مُضاداً للأكسدة.
  • البوتاسيوم؛ إذّ وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإنّ تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد يُساعد على تقليل ضغط الدم.
  • يُعزز المناعة: إذّ إنّ جنين القمح يُعزز المناعة من خلال تحلُّل البروتين (بالإنجليزيّة: Protein hydrolysates) الموجود فيه، والذي يزيد من فعاليّة مضادات الأكسدة في الجسم، والتي تمنع حدوث تلف للخلايا والأنسجة، وتقضي على أيّ كائن حيِّ مُسببٍ للعدوى.
  • يُقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة: حيثُ يحتوي جنين القمح على حمض الفوليك بكميّةٍ كبيرةٍ، والذي يُعدّ عُنصُراً غذائياً فعّالاً ضد عدّة أمراضٍ، مثل؛ مرض السُكري، والسرطان، وعدم انتظام الأوعية الدموية، كما أنّهُ يقلل من مستوى الحمض الأميني الهوموسيستين (بالإنجليزيّة: Homocysteine) في الجسم، ولذلك يوصى الأشخاص المُعرّضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض بأن يستخدموا مُكمّلات جنين القمح في نظامهم الغذائي.


المراجع

  1. "Wheat Germ Oil", www.orthomolecular.org, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Malia Frey(21-2-2019), "Wheat Germ Oil Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 04038, Oil, wheat germ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 3-5-2019.
  4. "Who should not take Wheat Germ Oil?", www.webmd.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  5. Brian Krans(6-11-2017), "How Wheat Germ Benefits Your Health"، www.healthline.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  6. "Wheat Germ in Baby Food – Introducing Wheat Germ to Your Baby", www.wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  7. Jill Corleone, "The Benefits & Side Effects of Wheat Germ"، www.livestrong.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  8. Kriti Jain(28-9-2018), "Top 5 Health Benefits of Wheat Germ"، www.medindia.net, Retrieved 30-4-2019. Edited.