ما هي فوائد عشبة الميرامية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد عشبة الميرامية

عشبة الميرامية

عشبة الميرامية من النباتات العشبيّة التي تنتمي إلى القبيلة النعناعيّة، تحت رتبة الشفويات، وفصيلة القطرميات، وجنس قصعين، كما تعتبر من النباتات العطرية التي لها العديد من الأسماء كلسان الأيل، والشافية، وعيزقان، والسالمية، وقويسة.


تحتوي الميرامية على كلٍ من السعرات الحراريّة، والكاربوهيدرات، والألياف الغذائيّة، والدهون المشبعة، والبروتين، والدهون، والفيتامينات كفيتامين (E)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (أ)، والريبوفلافين، والمعادن: كالبوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، وبيتاكاروتين.


فوائد عشبة الميرامية

تتلخص فوائدها في أنّها: تخفض مستوى السكر العالي في الدم، وتقوّي جهاز المناعة، وتفتح الشهية، وتعطي الجسم النشاط والطاقة، وتمنع تخزين الماء في الجسم، وتقاوم الحساسيّة والتهيج، وتعطل عمل الخلايا السرطانيّة، وتقوّي النظر، وتحافظ على معدل ضربات القلب منتظمةً، وتقيه من الأمراض، وتحافظ على صحة الأوعية الدمويّة، وتخلّص من الشعور بالاكتئاب والحزن، وتساعد على الاسترخاء، وتحسّن المزاج، وتذهب الصداع، والقلق والتوتر.


ومن فوائدها أيضاً: تنظف الرحم، وتطهره من الالتهابات، و تنظم الدورة الشهرية، وتخفّف من الاضطرابات المزاجية التي تصاحب المرأة في فترة الحيض، وتذهب آلام وأوجاع الدورة الشهرية، وتخفّف غزارة الدورة الدمويّة في جسم النساء، وتزيد إدارار حليب الأم المرضع، وتعالج العقم، وتقلّل الإفرازات المهبلية، كما أنّها تمنع العرق، وتضبط الهرمونات، وتنظمها عند النساء التي قطعتهن الدورة الشهرية، وقابضة للرحم.


كما أنّها تعالج قروح الفم، والحساسيّة، والتهاب اللوزتين، ورخاوة الأسنان، والرشح، والربو، والسعال، ونزيف اللثة، والنزلات الصدريّة، والشلل الدماغيّ، ونزلات البرد، والحكة، والإسهال، وداء الزهايمر، وأيضاً تحسّن أداء عمل الجهاز الهضميّ، وتزيل الانتفاخ من البطن، وتطرد الغازات من الأمعاء والمعدة، وتعالج الاضطرابات الهضميّة، وتعالج عسر الهضم، والمغص المعويّ.


وصفات من عشبة الميرامية

وصفة لعلاج حب الشباب ننقع عدّة أوراقٍ من عشبة الميرامية في الماء مدّة ليلةٍ كاملةٍ، وفي صباح اليوم التالي نصفي الماء ونحفظه في عبوة محكمة الإغلاق، ونمسح الوجه باستخدام المنقوع مرتين يوميّاً، مرةً في الصباح، ومرةً في المساء.


وصفة لإنقاص الوزن نضع في كوبٍ من الماء المغليّ ملعقة طعامٍ من عشبة الميرامية، ونتركها منقوعةً فيه بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة، ونشرب الوصفة يوميّاً بعد تناول وجبة العشاء.


أضرار الميرامية

إنّ تناول الميرامية بكمياتٍ كبيرةٍ ومفرطٍة تسبب التهاباتٍ في الأعصاب، و تخفّض نسبة السكر في الدم ممّا تؤدّي إلى الدوخة، والهبوط الحاد في الجسم، والإغماء، وتدرّ الطمث لذلك على المرأة الحامل عدم تناولها في شهور الحمل الأولى، كما أنّها ترفع الضغط بشكلٍ مفاجئ للأشخاص المصابين بمرض ضغط الدم المرتفع، وينصح الأشخاص المصابون مرض الصرع، والأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن الثانية عشر بعدم شربها.